IMLebanon

بالأسماء: عقوبات أميركية على ناقلي نفط إيراني عبر سوريا

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية عن أن “الولايات المتحدة فرضت عقوبات على 6 أفراد و3 كيانات لتورطهم في نقل شحنات نفط إلى سوريا”.

وأوضحت، في بيان، أن “قائمة المستهدفين من الشبكة تضم المواطن السوري محمد عامر الشويكي وشركته “غلوبال فيجن غروب” ومقرها روسيا والتي تقوم أيضا بتمويل فيلق القدس الإيراني و”حزب الله” وحركة حماس”.

وأشارت إلى أن “الأهداف الأخرى تشمل المواطن السوري حاج عبد الناصر والمواطن اللبناني محمد قاسم البزال والمواطن الروسي أندريه دوجاييف وكذلك المواطنين الإيرانيين رسول سجاد وحسين يعقوبي مياب”.

وقال مسؤولون أميركيون إن “روسيا سهلت تسليم النفط من إيران إلى سوريا وتم استخدام مجموعة مختلفة من الآليات في محاولة لإخفاء الشحنات والمدفوعات المتعلقة بالنفط”.

وفي السياق، أوضح وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، في بيان، أننا “نتحرك ضد مخطط معقد تستخدمه إيران وروسيا لدعم نظام بشار الأسد ولتوفير الأموال للنشاط الإيراني الخبيث”، متلبعا: “مسؤولو البنك المركزي الإيراني مستمرون في استغلال النظام المالي العالمي”.

وتقول واشنطن إنها “تلجأ إلى الآليات العقابية لأجل عزل نظام بشار الأسد باعتباره مسؤولا عن الاعتقال والقتل الممنهج لأعداد كبيرة من السوريين إثر خروجهم للاحتجاج على الوضع السياسي والحقوقي”.

ويؤدي إدراج وزارة الخزانة الأميركية الأفراد والكيانات على لائحة العقوبات إلى عزلهم فعليا عن النظام المالي العالمي وتجميد أي أصول لهم تحت الاختصاص القضائي الأميركي وتحذير المؤسسات غير الأميركية من التعامل معهم.