IMLebanon

ماذا كشف مستشار الحريري عن الهبة الروسية للجيش؟

ذكّر مستشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، خلال لقائه الحريري في حزيران الماضي، هبة من وزارة الدفاع الروسية إلى نظيرتها اللبنانية.

وأوضح، في حديث إلى الـ”mtv”، أن “قيادة الجيش اللبناني قررت في أيلول الماضي أنها ليست بحاجة لهذه المساعدة لأنها عبارة عن ذخائر لرشاشات “كلاشنكوف” كون الجيش اللبناني تخلى عن هذا النوع من السلاح وأصبحت أسلحته أميركية، فعندها طلب مني الرئيس الحريري وبعدما نسق مع وزارة الداخلية ومع اللواء عماد عثمان أن نطلب من الجهة الروسية تحويل هذه المساعدة لوزارة الداخلية”.

وأضاف: “في 4 تشرين الأول الماضي، أثناء لقائي مع نائب وزير الدفاع الروسي الفريق أول ألكسندر فومين، طلبت منه تحويل هذه الهبة إلى وزارة الداخلية إذا أمكن، عندها قال لي إن هذا الأمر يحتاج إلى قرار رئاسي وهناك صعوبة بتحويلها من وزارة الدفاع اللبنانية إلى وزارة الداخلية اللبنانية، لكن قال لي أن أعطيه الوقت”.

وأعلن أن “من حوالي عشرة أيام أخبروني ألّا مجال لتحويل الهبة إلى وزارة الداخلية لأن استنادًا إلى قرار رئاسي تتطلب من الرئيس فلاديمير بوتين وأخبرنا الطرف الروسي أن هذه الهبة ستستلمها وزارة الدفاع اللبنانية وستسلمها إلى وزارة الداخلية”.