IMLebanon

قاطيشا: عون والحريري لا يواجهان “حزب الله” بالدستور

أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب وهبي قاطيشا أن في “لبنان دستور، فإما الاحتكام إليه أو لن تتشكل حكومة”، مذكّرًا بـ”أنهم قالوا سابقًا لـ”القوات”: إما القبول أو البقاء خارجًا، فليقولوا الأمر نفسه لـ”حزب الله” ولنشكل الحكومة”.

واعتبر قاطيشا، في حديث لإذاعة “لبنان الحر”، أن “الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري يعطيان “حزب الله” الفيتو للقرارات الدستورية ولا يواجهانه بالدستور”.

ولفت قاطيشا إلى أن “حزب الله” “يمسك بالقرار اللبناني، ولكن لو حصل هذا الحزب على 128 نائبًا فلن يستطيع أن يحكم لبنان”، مشددًا على أن “لبنان محكوم بالتوازن ولا يستطيع أي فريق أن يحكم وحده حتى لو امتلك الصواريخ”. ورأى أن “الدولة القوية لا تقوم إلا بانضواء كل الافرقاء اللبنانيين تحت جناحها”.

وأضاف: “نحن مع “حزب الله” في الملفات الداخلية ومكافحة الفساد، وعلاقتنا في مجلس الوزراء فقط، وهناك اختلاف كبير بالاستراتيجية بيننا وبينه”. ولفت إلى أن “العمل على المصالحة مع “المردة” بدأ قبل الثورة السورية، ومن المخجل ربطها بها”.

ورفض قاطيشا القبول بأن يتحكم النظام السوري بالسياسة الداخلية اللبنانية من جديد، قائلًا إن “نظام الأسد الذي دمر لبنان على مدى أربعين سنة وما زال يعتقل آلاف اللبنانيين ليس نظامًا قابلًا للتفاوض”.