IMLebanon

الهيئات الاقتصادية: مهتمون بزيادة التعاون مع بريطانيا

اجتمعت الهيئات الاقتصادية، برئاسة محمد شقير، مع المفوض التجاري لملكة بريطانيا لدول الشرق الأوسط وأفغانستان وباكستان سيمون بيني، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، وتم البحث في سبل تفعيل العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأشاد شقير بـ”اهتمام المملكة المتحدة بتنمية العلاقات الاقتصادية مع لبنان والذي بدا واضحًا من خلال اللقاءات المتكررة التي أجريت في الفترة الأخيرة مع المسؤولين البريطانيين في غرفة بيروت وجبل لبنان”، مؤكدًا “اهتمام القطاع الخاص اللبناني بتعزيز التعاون مع نظيره البريطاني”، داعيًا إلى “الاستفادة من الإمكانات لدى الجانبين لخلق شراكات عمل على أكثر من مستوى”.

وأشار إلى أن “الأرقام المسجلة على مستويي التبادل التجاري والاستثمارات غير مشجعة، ولا بد من العمل بشكل مشترك لزيادتها بشكل يعكس قوة العلاقة بين البلدين الصديقين”، لافتًا إلى أن هناك “الكثير من الفرص الواعدة التي يمكن العمل عليها بشكل مشترك لاسيما بعد توفير مؤتمر “سيدر” نحو 3.3 مليارات دولار للاستثمارات في البنية التحتية في لبنان بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكذلك بعد تلزيم عملية استكشاف النفط والغاز في لبنان”.

وأضاف: “نتطلع إلى المؤتمر الاستثماري الذي سينعقد في المملكة المتحدة في 12 كانون الأول المقبل، والذي سنشترك به، كي يشكل محطة هامة لعرض الفرص الاستثمارية وقيام أعمال مشتركة”.

ومن جهته، نوّه بيني باللقاء الذي “يعكس مدى الاهتمام المشترك لتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين”، معلنًا أن “بريطانيا ستعمل في الفترة المقبلة على توقيع اتفاقيات تجارية مع الدول بناء على نتائج “بريكست”، وفي هذا الإطار سيتم توقيع اتفاقية ثنائية مع لبنان من ضمن هذه النظرة”.

وأشاد بالقطاع الخاص اللبناني وبموقع لبنان الاقتصادي في المنطقة، معبّرًا عن “رغبة قوية في زيادة التعاون الثنائي ودعم أي إجراءات تصب في هذا الاتجاه”.