IMLebanon

بوتين الى السعودية؟

أكّد الكرملين عزم الرئيس فلاديمير بوتين زيارة السعودية العام المقبل، لكن موعدها النهائي لم يحدد بعد، مستبعدا عقد لقاء بين بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب في المستقبل القريب.

وقال الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف ردا على سؤال هل هناك موعد محدد لزيارة بوتين للمملكة: “لا ليس هناك بعد، وتجري مناقشة الموعد”، مؤكدا أن الزيارة ستجري عام 2019.

وكان بيسكوف، قد قال الجمعة الماضية، إن التحضير لزيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى المملكة العربية السعودية ما زال مستمرا، وإن تاريخ الزيارة من الممكن تحديده بعد اللقاء مع ولي العهد السعودي على هامش قمة مجموعة العشرين.

يذكر أن الرئيس الروسي التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على هامش قمة مجموعة العشرين، ونشرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، السبت، صورا ترصد جانبا من لقاء ولي العهد والرئيس بوتين على هامش القمة.

من جهة ثانية، اعتبر الناطق باسم الكرملين، أنه من غير الوارد أن يعقد بوتين، ونظيره الأميركي دونالد ترامب، لقاء في المستقبل القريب، رافضا وضع شروط مسبقة تتعلق بالعلاقات الروسية الأوكرانية لعقد هذا اللقاء.

وقال بيسكوف: “ليس واردا عقد اللقاء في المستقبل القريب”، مضيفا: “السلطات الروسية والأميركية كانتا على اتصال عقب إلغاء ترامب للقائه مع الرئيس الروسي، الذي كان مقررا على هامش قمة العشرين”.

وأكد بيسكوف أنه من المرفوض فرض شروط لعقد لقاء بين الرئيس الروسي، ونظيره الأميركي، بما في ذلك ما يتعلق بالعلاقات الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أن واشنطن تحتاج إلى هذا اللقاء مثلما تحتاج إليه موسكو، مضيفا: “نحن والأميركيون متساوون في حاجتنا لعقد ذلك اللقاء، أما فيما يتصل بالبحر الأسود، فقد أعطى بوتين شرحا وافيا لكل من استفسر، وبينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أما الرئيس ترامب فلم يحصل على تلك التفسيرات لأنه ألغى الاجتماع”.