IMLebanon

موسكو: التزامنا صارم بتنفيذ معاهدة الصواريخ

أكدت موسكو التزام روسيا الصارم بتنفيذ معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى مشيرة إلى أن الجانب الأميركي على علم بذلك.

وعلقت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على تصريحات وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، والأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، الثلثاء 4 كانون الأول، مؤكدة التزام بلادها الصارم بتنفيذ المعاهدة وأن الجانب الأميركي على علم بذلك.

وفي وقت سابق هددت الولايات المتحدة، على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو، بأنها ستعلق التزاماتها تجاه معاهدة الصواريخ ما لم تقوم روسيا بالامتثال للاتفاقية خلال 60 يوما.

وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحافي في العاصمة البلجيكية بروكسل: “روسيا تقوم بإجراء اختبارات على صواريخ “اس اس 8” وتستخدم منصات الإطلاق الثابتة والمتحركة، ما اعتبره “تهديدا لأمن أوروبا”، و”خرقا للمعاهدة”.

وتابع: “ماضون في ردع روسيا عن تلك الانتهاكات”.

بدوره أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، عن أسفه من احتمالية انتهاء معاهدة الصواريخ، مشيرا إلى أنها ساعدت الحلف في مراقبة الأسلحة، كما طالب روسيا بالامتثال للمعاهدة.

وقال ستولتنبرغ، الثلثاء، في مؤتمر صحافي من بروكسل: “أندم على أننا نرى نهاية محتملة لهذه المعاهدة، لأنها مكنتنا من التحكم بالأوضاع ومراقبة الأسلحة وتصنيعها”.

وأضاف: “ندعو روسيا إلى أن تغتنم الفرصة الأخيرة وتلتزم. ولكننا يجب أن نجهز أنفسنا لفترة لا توجد فيها معاهدة مراقبة الأسلحة”