IMLebanon

تحديات كبيرة  تواجه الجيش الإسرائيلي وعمليته “درع الشمال”

ذكر الموقع الإلكتروني الإسرائيلي “واللا” أن “هناك تحديات كثيرة وكبيرة تواجه عمل الجيش الإسرائيلي خلال عمله في العملية العسكرية “درع الشمال” أهمها التخوف من تسريب المعلومات إلى “حزب الله”.

وأورد الموقع الإلكتروني العبري أن “شركات مدنية إسرائيلية تشارك الجيش في عمله الخاص بالكشف عن الأنفاق التابعة لـ “حزب الله” وتدميرها وهو ما يمكن أن يكون له تداعيات كثيرة أهمها التخوف من نقل بعض أعضاء وعمال تلك الشركات المعلومات للحزب”.

ونوه الموقع إلى أن “الجيش الإسرائيلي قد شدد على عمال ومهندسي هذه الشركات السكوت التام وعدم تسريب أية معلومات عما يدور أثناء تلك العملية”.

وأضاف أن عملية “درع الشمال” استعد لها الجيش منذ ما يزيد عن عام مضى، وبأن الجنرال غادي آيزنكوت رئيس هيئة الأركان بالجيش الإسرائيلي طلب القيام بها في الصيف الماضي ولكن قائد الجبهة الشمالية طلب تأجيلها عدة أشهر إضافية”.

ولفت إلى أن “هناك تحديا ثانيا واجه الجيش الإسرائيلي خلال عمله في “درع الشمال” ممثلا في الضباب الكثيف الذي غطى منطقة الحدود اللبنانية الإسرائيلية خلال الأيام القليلة الماضية”.

وأوضح أن “هناك تحد ثالث يتمثل في أن معدات وعتاد الجيش الإسرائيلي في الجبهة الشمالية على الحدود اللبنانية لا يكفي لإنهاء عمليات البحث عن الأنفاق وتدميرها وهو ما دفع بالجيش إلى الاستعانة بشركات مدنية للإسراع في الانتهاء من العملية لهدف آخر يتعلق بتقليص مدة الاحتكاك بـ “حزب الله” على الحدود أثناء مجريات عملية “درع الشمال”.