IMLebanon

واشنطن تصنّف عددًا من الدول ضمن “منتهكي الحريات الدينية”

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تصنيف السعودية وإيران والسودان وإريتريا وباكستان وتركمنستان وطاجكستان وبورما والصين وكوريا الشمالية دولًا تشكّل مصدر قلق خاص في مجال الحريات الدينية.

وذكر الوزير، في بيان، أن الدول المذكورة خاضت أو تسامحت مع “انتهاكات فاضحة منهجية ومستمرة” لقانون الحرية الدينية الدولية الأميركي.

وتم اعتماد القانون في عام 1998 من أجل الترويج للحريات الدينية كسياسة خارجية أميركية ويسمح للولايات المتحدة باتخاذ تدابير ردًا على الانتهاكات التي تتم في هذا الإطار في دول أجنبية.

ووضع بومبيو روسيا وأوزبكستان وجزر القمر على قائمة مراقبة خاصة للحكومات التي انخرطت أو تساهلت مع انتهاكات خطيرة للحرية الدينية.

وصنّف جبهة “النصرة” و”القاعدة” في شبه الجزيرة العربية و”القاعدة” و”الشباب” و”بوكو حرام” والحوثيين و”داعش” و”داعش خورسان” و”طالبان” ككيانات ذات قلق خاص.

وأكد بومبيو أن الولايات المتحدة لن تقف متفرجة أمام اضطهاد كهذا، مشددًا على أن حماية الحريات الدينية الدولية والترويج لها يشكّل أولوية في السياسة الخارجية لإدارة الرئيس دونالد ترامب.

وأشار بومبيو إلى أن التصنيفات تهدف إلى تحسين حياة الأفراد والنجاح الأوسع لمجتمعاتهم، لافتًا إلى أن عددًا من الدول المدرجة في هذا التصنيف تعمل على تحسين احترامها للحريات الدينية.

وأكد ختامًا أن الولايات المتحدة “تبقى ملتزمة بالعمل مع الحكومات ومنظمات المجتمع المدني وزعماء الدين من أجل دفع الحريات الدينية حول العالم”.