زعيتر: إذا تأخّر تشكيل الحكومة سأزور سوريا

دعا وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر إلى “تشكيل الحكومة بأسرع وقت واليوم قبل الغد من أجل مصلحة لبنان واللبنانيين ومصلحة المزارع اللبناني”.

كلامه جاء خلال استقباله رئيس نقابة مزارعي البطاطا في بعلبك الهرمل والذي طالبه بـ”زيادة استيراد بعض أنواع البطاطا الأجنبية المخصصة للزراعة وبسبب ارتفاع الأسعار البذار الأجنبي إلى فوق الـ1200 يورو”.

ورأى زعيتر أن “الاستيراد قليل جدًا”، مشيرًا إلى أن “هناك اقتراحات ومراجعات بقرار وزاري بتحديد أصناف بذار البطاطا”.

وأكد “أننا نعمل على دراسة الموضوع من أجل تعويض بعض الخسائر على المزارعين بعد وصول سعر الطن إلى 1500 دولار أميركي بعدما كان بحدود 900 دولار لأن ما تم استيراده لا يكفي حاجة لبنان، وخصوصًا أن مواسم الزراعة تبدأ عند أهلنا في عكار وبعلبك في شهر شباط وإن شاء الله نتوصل إلى نتائج بهذا الخصوص وهذه أزمة من الأزمات”.

وعن ارتفاع كلفة العبور إلى الأردن والضرائب المرتفعة على الشاحنات، قال زعيتر: “أُبلغت منذ أكثر من شهر بتخفيض الرسوم والضرائب عن الشاحنات وسيارات النقل وسأتابع مع الأشقاء السوريين هذا الموضوع ومعبر نصيب كان مقفلًا وضبطه يحتاج يستلزم بعض الوقت والإجراءات بالتخفيض أبلغنا بها وسأتصل بالوزارات المعنية لحل هذا الموضوع، وإذا تأخر تشكيل الحكومة سأزور سوريا لحل المواضيع الزراعية والزيارة ستكون من أجل مصلحة لبنان واللبنانيين والزيارة واردة بأي وقت”.