IMLebanon

ترامب “يشمت” بأوباما.. وهذا ما وعد الأميركيين به

شمت الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسلفه باراك أوباما، عقب إلغاء المحكمة اصلاح الرعاية الصحية الذي قام به أوباما عام 2010، ووعد ترامب بتقديم رعاية طبية “ممتازة” للأميركيين.

وقال ترامب للصحافيين: “إذا ساندت المحكمة العليا (قرار المحكمة الأدنى)، فسوف نجلس مع الديمقراطيين ونحصل على رعاية صحية ممتازة لمواطنينا. إلغاء واستبدال (إصلاح الرعاية الصحية)، سنفعل ذلك بطريقة مختلفة”..

ووصف قرار المحكمة بأنه “نصر كبير”. وقال إن القاضي الذي أصدره “يحظى باحترام كبير في تكساس”.

ووفقا لقرار القاضي، ريد أوكونور، يجب إلغاء إصلاح قطاع الرعاية الصحية، المعروف بشكل غير رسمي باسم “أوباما كير”، لأن الكونغرس ألغى أركانه الرئيسية، وحظر فرض غرامات بسبب عدم وجود تأمين صحي، وقد اتخذ هذا القرار القضائي بناء على دعوى قدّمتها 20 ولاية أميركية، طالبت بإلغاء قانون “أوباما كير”.

وقال قرار المحكمة: “حقيقة أن الكونغرس قد ألغى إلزامية شراء التأمين الصحي، تبطل جميع الأحكام الأخرى للإصلاح.”

ومع أنه من المفترض أن يتم استئناف القرار قريبا، إلا أن هذا القرار المفاجئ صدر قبل أقل من 24 ساعة على نهاية فترة شراء التأمين التالية للسنة المنتهية في 15 أيلول. وبالتالي، يصعب على المواطنين الأمريكيين أن يقرروا ما إذا كان عليهم شراء التأمين في الوقت المتبقي، إذا لم يكونوا قد فعلوا ذلك بالفعل، وكيف ستتغير تكلفة الرعاية الطبية إذا استمر حكم المحكمة ساري المفعول.