IMLebanon

اول اعتراض من الجمهوريين على قرار ترامب الانسحاب من سوريا

اتى أول رد فعل معارض للقرار الأميركي المفاجئ بالانسحاب من سوريا، من داخل الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس دونالد ترامب. وقال السيناتور لينزي غراهام المعروف بدفاعه الدائم عن ترامب، إن أي خطوة من هذا القبيل ستكون خطأ.

وذكر غراهام في بيان، الأربعاء، إن “الانسحاب الأميركي في هذا التوقيت سيكون انتصارا كبيرا لتنظيم داعش وإيران وبشار الأسد وروسيا. أخشى أن يؤدي ذلك إلى عواقب مدمرة على أمتنا والمنطقة والعالم بأسره”.

وأضاف أن هذا القرار “سيزيد من صعوبة الاستعانة بشركاء في المستقبل للتصدي للتشدد. وستعتبر إيران وغيرها من الأطراف الشريرة ذلك دليلا على الضعف الأميركي في الجهود الرامية لاحتواء النفوذ الإيراني”.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال ترامب إن الولايات المتحدة “هزمت تنظيم داعش في سوريا”، مشيرا إلى أن “ذلك الهدف كان المبرر الوحيد الذي جعله يحتفظ بقوات أميركية هناك”.

وأورد ترامب على “تويتر”، مبررا ما تناقلته وسائل إعلام بشأن قرار بسحب القوات الأميركية من سوريا: “لقد هزمنا تنظيم داعش في سوريا، وهذا مبرري الوحيد للوجود هناك خلال رئاسة ترامب”. وقال البيت الأبيض في بيان:”بدأنا سحب قواتنا من سوريا فيما ننتقل إلى المرحلة الثانية من حملة مكافحة الإرهاب التي يمثلها التحالف الدولي”.