IMLebanon

تركيا تتعهد بعدم التهاون في قتال “داعش” في سوريا

تعهدت تركيا بعدم التهاون في القتال ضد تنظيم “داعش” بعد انسحاب الولايات المتحدة من سوريا حيث عزز مسلحون من المعارضة تدعمهم أنقرة مواقعهم في المنطقة المحيطة بمدينة منبج.

ورفض إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المخاوف إزاء احتمال استعادة “داعش” لأراض كانت تحت سيطرتها بعد أمر الانسحاب الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال في مؤتمر صحافي ”في إطار التحالف العالمي داعش نود مجددا التعبير عن أننا لن نسمح بتكرار مثل هذا الأمر على الأراضي السورية أو الأراضي العراقية أو الأراضي التركية“.

واتفق أردوغان وترامب خلال اتصال هاتفي يوم الأحد على بدء تنسيق عسكري ودبلوماسي لملء أي فراغ يحدثه الانسحاب الأميركي.

وقال كالين إن لجنة من مسؤولي الجيش الاميركي ستزور تركيا هذا الأسبوع لمناقشة تفاصيل الانسحاب مع نظرائهم مضيفا أن تركيا ستعزز أيضا التنسيق مع روسيا في سوريا.

واوضح متحدث باسم جماعة معارضة مسلحة في سوريا إن قوات سورية تدعمها تركيا عززت مواقعها في المنطقة المحيطة بمدينة منبج، التي يحتلها مقاتلون أكراد، في إطار استعدادها لانسحاب القوات الأميركية.

وقال الرائد يوسف حمود الناطق باسم الجيش الوطني، جماعة المعارضة الرئيسية المدعومة من تركيا في المنطقة: “تم توجيه بعض أرتال من قوات الجيش الوطني السوري إلى محور منبج وأخذت مراكز أولية من أجل المعركة”.