IMLebanon

كيف رد البشير على احتجاجات السودانيين الغاضبة؟

دفعت التظاهرات الغاضبة على غلاء المعيشة، التي اندلعت في أجزاء واسعة من السودان، الرئيس عمر البشير إلى التعهد بالاستمرار بالإصلاحات، بالإضافة لتطمين الشعب بأن المشكلات والتحديات التي تمر بها البلاد “مقدور عليها”.

وحذر البشير من محاولات استغلال الضائقة المعيشية في البلاد، بهدف ارتكاب أعمال تخريب، وذلك بعد أيام على التظاهرات التي شهدت أعمال عنف سقط على أثرها ضحايا.

واتهم الرئيس السوداني، الثلثاء، من سماهم ببعض الخونة والعملاء والمرتزقة والمندسين باستغلال الضائقة المعيشية، وارتكاب أعمال تخريب.

ودعا البشير لدى مخاطبته حشدا من الجماهير بولاية الجزيرة إلى “تفويت الفرصة على الخونة وأعداء السودان، وحيا وقوفهم ومساندتهم لبرامج الحكومة التنموية والخدمية وتحقيق السلام والاستقرار”.

ودعا الرئيس السوداني المواطنين إلى “عدم الالتفات لمروجي الشائعات والحذر من الاستجابة لمحاولات زرع الإحباط”، ووعد بـ”إجراءات حقيقية تعيد ثقة المواطنين بالقطاع المصرفي”.

ولليوم السابع على التوالي، وصل آلاف المحتجين، الثلثاء، إلى وسط العاصمة الخرطوم وسط ترتيبات أمنية مشددة وانتشار كثيف للشرطة في الشوارع الرئيسية.

وسدت الحشود الأمنية الرئيسية المؤدية إلى القصر الجمهوري على ضفاف النيل الأزرق ومنعت السيارات والمارة من دخولها، فيما أغلقت المتاجر والبنوك والمؤسسات الحكومية أبوابها.