IMLebanon

بعد حظرها 8 سنوات… “أجنحة الشام” في تونس

رفعت تونس الحظر على دخول الطيران السوري إلى مجالها الجوي وهبوطه في مطاراتها، وذلك بعد 8 سنوات على توقف الرحلات الجوية بين البلدين.

وحطت طائرة تابعة لشركة خطوط سورية، الخميس، في مطار المنستير الدولي، قادمةً من مطار دمشق الدولي، معلنةً استئناف الرحلات الجوية بين تونس وسوريا، بعد 8 سنوات على انقطاعها وبالتحديد منذ اندلاع الأزمة السورية، و6 سنوات على قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ونقلت الطائرة التابعة لشركة “أجنحة شام” حوالي 150 مسافرًا قادمين من سوريا لقضاء عطلة نهاية السنة الميلادية في تونس، على أن تعود إلى دمشق يوم 2 كانون الثاني من العام القادم.

وأوضح مدير التطوير بالشركة أسامة ساطع، في تصريح لوكالة “سانا”، أن الرحلة هي “بداية لرحلات منتظمة إلى تونس التي تعد من المحطات المهمة لنقل المسافرين السوريين إلى أوروبا”، مشيرًا إلى أن “لاحقًا سيتم الاتفاق على جدول الرحلات ومواعيدها وفق دراسة ممنهجة وعدد الركاب المحتمل نقلهم”.

ورغم أن الرحلة تحمل الطابع السياحي، فإنها قد تكون خطوة نحو استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، إذ أعلن وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي الشهر الماضي، لدى حضوره في البرلمان، أن “تونس تحرص على تركيز سفارة في دمشق”.

وتونس ممثلة دبلوماسيًا في سوريا منذ 2015، تاريخ افتتاح مكتب دبلوماسي لإدارة شؤون الجالية التونسية في سوريا التي يبلغ عدد حوالي 6 آلاف شخص، وللتنسيق مع السلطات حول ملف التونسيين المعتقلين في سجونها بتهمة الإرهاب، أو المتواجدين في ساحات القتال مع تنظيم “داعش”.