IMLebanon

تابت طالب وزير السياحة بوقف الأعمال في “القاعة الزجاجية”

أشار نقيب المهندسين في بيروت المعمار جاد تابت إلى أنه “فوجئنا منذ بضعة أسابيع بإطلاق أعمال تأهيلية للقاعة الزجاجية في الطابق الأرضي لمبنى وزارة السياحة في شارع الحمرا، هذا المبنى الذي صممه النقيب المعمار عاصم سلام، والذي يشكل أحد أهم معالم العمارة الحديثة في لبنان”.

وتابع، في بيان: “فور تبلغنا نبأ إطلاق عملية التأهيل، توجهنا إلى الموقع لاستكشاف طبيعة الأعمال، فتبين لنا أنها تشمل تقسيم القاعة إلى ثلاثة أجزاء عبر بناء جدارين وسطيين على شكل قناطر نصف دائرية وصب أعمدة ضخمة على الرصيف بهدف إقامة واجهة جديدة امام الواجهة الزجاجية. كما تم نزع الحجارة التي كانت تغطي الجدران الخارجية لاستبدالها بديكور جديد”.

وأضاف: “بعدما تبين لنا حجم التشويه الذي يطاول هذا المبنى، توجهنا إلى وزير السياحة الذي وعدنا بتنظيم اجتماع مع المهندسين المشرفين على الأعمال لكي نشرح لهم وجهة نظرنا ويتم تعديل المشروع ليحترم روح المبنى ويحافظ على فضاء القاعة الزجاجية وعلى العلاقة التشاركية التفاعلية التي كانت تربطها بالشارع العام عبر واجهاتها الشفافة، لكن بعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع لم يتم تنظيم هذا الاجتماع في وقت تستمر الأعمال على قدم وساق من دون أن تؤخذ ملاحظاتنا في الاعتبار”.

وأردف: “كما تبين لنا أن هذه الأعمال قد بوشر بها من دون تقديم طلب رخصة لدى نقابة المهندسين إذ إن من تم تكليفه إعداد التصميم الجديد للقاعة هو اخصائي ديكور يبدو أنه لا يدري أهمية الحفاظ على الطابع المعماري لهذا المبنى المميز”

وختم: “أمام هذا الواقع، لا يسعنا إلا أن نطلب من وزير السياحة أن يتخذ قرارا بالوقف الفوري للأعمال التي تجري في القاعة الزجاجية والطلب من نقابة المهندسين تشكيل لجنة لإعادة النظر في التصميم منعا لتشويه معلم أساسي من معالم عمارتنا الحديثة”.