IMLebanon

لائحة من الأطعمة المفيدة لمن تجاوزوا الخمسين

وصولك إلى عمر الخمسين قد يعني أنك تحتاج إلى اختيار طعامك بحكمة وتضمين نظامك الغذائي بعض الأطعمة الهامة للحفاظ على صحتك وتجنب الأمراض قدر الإمكان.

ففي سن الخمسين لن يكون جسمك قادرًا على معالجة الوجبات السرعة مثلًا، كما كان يفعل في سن العشرين. لذا، نستعرض هنا 10 أطعمة مفيدة جدًا لمن هم في سن الخمسين، وفق ما ذكر موقع “هيلثي آند بريتي”.

الفراولة

تمتاز الفراولة بأنها مليئة بفيتامين سي الذي يعدّ مضادًا قويًا للأكسدة ويمنع الشيخوخة. كما أنها غنية بالألياف وتساعد على تقليل الكولسترول السيئ وتحسين صحة القلب.

الشوكولاتة الداكنة

30-60 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة في اليوم يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم والكولسترول السيئ، وتمنع أمراض القلب، وتحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، وتحسّن وظائف الدماغ.

الجزر

يلعب الجزر دورًا كبيرًا في العناية بالبشرة والبصر وصحة الفم وتنظيم الكوليسترول وضغط الدم، وتجنب أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يقوّي جهاز المناعة ويساعد في الهضم، وصولًا إلى الوقاية من السرطان.

التفاح

يساعد التفاح في تنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم والكولسترول. كما أنه مصدر جيد لفيتامين سي والبوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة.

المشمش

المشمش الطازج أو المجفف وجبة خفيفة ومثالية، فهو يحتوي على فيتامين إي الذي يعد مضادًا قويًا للأكسدة، كما يحتوي على الحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم.

الشمندر

يمكنك أكله قطعًا أو شربه عصيرًا، فهو مصدر كبير للفيتامينات آ وسي، ويحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد، وكذلك حمض الفوليك والألياف.

الإجاص

يحتوي الإجاص على الكثير من الألياف القابلة للذوبان، وفيتامين سي وحمض الفوليك والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

المكسرات

يمكن الاستعاضة عن التشيبس والبسكويت بالجوز أو اللوز أو البندق أو الفول السوداني. فالمكسرات غنية بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، فضلًا عن مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على دهون أحادية غير مشبّعة تناسب قلب من هم في سن الخمسين، فهو يحتوي على 20 عنصرًا من الفيتامينات والمعادن، فضلًا عن البوتاسيوم والنحاس.

القرع

القرع غني جدًا بمضادات الأكسدة القوية، ويحتوي على فيتامينات آ وسي و إي، كما يحتوي على الألياف والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والمنغنيز. لذا فهو جيد للقلب والعظام والجهاز العصبي وجهاز المناعة.