IMLebanon

ظريف: على أوروبا الوفاء بالتزاماتها في الاتفاق النووي

طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أوروبا بـ “الوفاء بالتزاماتها الواردة في الاتفاق النووي”، مشددا على أن “بلاده لم ولن تنتظرها”.

وأضاف، في تصريح لقناة “فونيكس”، بشأن الظرف الحالي المحيط بالاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة منه: “ليس صحيحا أننا قبل ثلاثة أعوام لم نكن نتوقع حدوث أوضاع اليوم بشأن الاتفاق النووي، لكنني أرى بأنه كان من الصعوبة الوصول إلى اتفاق أفضل مما هو الآن”.

وتابع: “لو أردنا أن نعيد كتابة الاتفاق النووي من جديد فإنني استبعد الوصول إلى اتفاق. ولو تمكنا من الوصول إلى اتفاق فإنه سيكون شبيها لما هو موجود الآن”.

ورأى أن “اعتقال مديرة الشؤون المالية بشركة هواوي الصينية دليل على عزلة الولايات المتحدة”، داعيا سائر الدول وخاصة الصين، إلى “التصدي بصورة مناسبة لمثل هذه الممارسات الأميركية ليس من أجل إيران بل من أجل أنفسهم”.

وتوقع ظريف أن “تستمر علاقات بلاده مع الولايات المتحدة على المنوال الراهن”، مشددا على أن “إيران لا تتفاوض مع أميركا في الظروف الطارئة ولم تخرج إيران من الاتفاق بل إن أميركا هي التي خرجت وعليها هي نفسها العودة إليه”.

وبشأن سعي الولايات المتحدة إلى منع صادرات النفط الإيراني، أكد أن “واشنطن إذا أرادت منع صادرات النفط الإيرانية فإنها ستكون مضطرة لاتخاذ سياسات تخلق الفوضى في العالم”.

وشدد على أن “الصين أهم لبلاده من أوروبا وروسيا”، لافتا إلى أن “سياسات بلاده ليست مبنية على الرد على أوروبا، وأن أوروبا ليست الطرف التجاري الأهم بالنسبة لنا بل إن الطرف الأهم هي الصين ودول الجوار وروسيا ولكن بطبيعة الحال لا نسعى من أجل أن لا تكون لنا علاقات مع أوروبا”.

كما تطرق وزير الخارجية الإيراني لتعزيز الولايات المتحدة لقواتها البحرية في المنطقة، مؤكدا أن “وجود حاملة الطائرات الأميركية في مياه الخليج سيؤدي إلى زيادة حدة التوتر في المنطقة وتعريض جميع دولها للمزيد من المخاطر”.