استعداد مسبار فضائي صيني للهبوط على جانب القمر المظلم

وصل المسبار الفضائي الصيني”Chang’e-4″ ، الأحد، إلى المدار المحدد، حيث يخطط أن يهبط على سطح القمر، وفقًا للحساب الرسمي للبرنامج الصيني لدراسة القمر على شبكة WeChat الاجتماعية.

وقال اختصاصيو المشروع: “دخل المسبار “Chang’e-4″ بنجاح مدارًا بيضاويًا حول القمر بطول 15 كيلومتر في 30 كانون الأول عام 2018 في الساعة 08.55 بتوقيت الصين، حيث يجب أن يهبط على سطح القمر”.

Chang’e-4 هز مسبار هبوط يتألف من محطة ثابتة على القمر ومركبة قمرية، وقد تم إطلاقه بنجاح في 7 كانون الثاني من محطة شيتشانغ الفضائية في مقاطعة سيشوان الجنوبية الغربية، ويجب هبوطه في أوائل عام 2019.

يتضمن البرنامج الصيني “تشانغي” الذي سمي على اسم آلهة القمر الأسطورية ثلاث مراحل: رحلة حول ساتل الأرض، والهبوط على القمر والعودة من القمر إلى الأرض. وقد تم بالفعل الانتهاء من المرحلة الأولى من البرنامج بنجاح. حاليًا، يتم تنفيذ المرحلة الثانية من هذا البرنامج.

الهبوط على الجانب المظلم يعني أن القمر سيكون بين الأرض والمسبار، مما يجعل من المستحيل الاتصال بشكل مباشر بين المسبار والأرض. ولذلك، فإن إرسال الإشارات سيكون من مسؤولية القمر الصناعي Chiueqiao، الذي وصل بنجاح في شهر حزيران من هذا العام إلى نقطة L2 على الجانب المظلم من القمر، ليصبح أول ساتل في العالم يعمل على مدار الهالة هذا.

“Chang’e-4” هي مركبة غير مأهولة، مما يقلل من المخاطر، ومع ذلك، يتم إعطاء الأوامر أثناء اقتراب المسبار إلى الجانب الخلفي للقمر، والوصول إليه بدقة عند نقطة معينة باستخدام جهاز تحكم عن بعد، وكذلك لضمان نجاح نقل الصور إلى الأرض.