IMLebanon

مراهنة على تسهيل “حزب الله” ولادة الحكومة

تحدثت معلومات عن اجتماع سيعقد بين قياديين من “التيار الوطني الحر” وآخرين من “حزب الله” في الساعات المقبلة تحت عنوان التهاني بالأعياد. وقال مصدر نيابي مطّلع لـ”الحياة” إن التواصل استؤنف بين قياديين في “التيار الحر” وبين مسؤول الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا، بموازاة استئناف المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم تحركه لتفعيل المبادرة الرئاسية التي تقضي بتسمية الوزير الذي يوافق عليه النواب السنة الستة و”حزب الله”. وكرر “حزب الله” للمتصلين به في اليومين الماضيين التأكيد أنه يوافق على ما يقبل به النواب الستة في شأن الشخص الذي يمكن أن يمثلهم في الحكومة وفي شأن تموضعه داخل مجلس الوزراء.

ولفتت مصادر واسعة الاطّلاع لـ”الحياة” إلى أن هناك مراهنة على أن يبدي “حزب الله” تساهلا في مسألة تمثيل النواب السنة الستة ويراعي رغبة حليفه الرئيس عون بإنهاء تعطيل التأليف، استنادا إلى القاعدة التي تقول بأنه يتناغم مع الحزب في ما يخص الوضع الإقليمي، مقابل تفهم موقفه في شأن التوازنات الداخلية. وأشارت المصادر إلى أن “التيار الحر” يتناغم بوضوح في الآونة الأخيرة مع توجهات “حزب الله” في شأن ضرورة العلاقة مع سورية.

كما أن مصادر أخرى قالت لـ”الحياة” إن الاتصالات الخارجية لتشجيع الحزب على المساعدة في ولادة الحكومة عادت فنشطت على الصعيد الإقليمي في الأيام الماضية.