IMLebanon

سحب حلقة من عرض فكاهي على “نتفلكس” من السعودية

أعلنت شركة “نتفلكس” أنها سحبت حلقة من العرض الفكاهي “Patriot Act with Hassan Minhaj” من خدمتها للبث عبر الإنترنت في السعودية بعدما شكا مسؤولون في المملكة من محتواها.

والحلقة المعنية من البرنامج السياسي الفكاهي انتقدت المملكة بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، العام الماضي في قنصلية بلاده في تركيا.

ونددت منظمة العفو الدولية برقابة السعودية على “نتفلكس“ ووصفتها بأنها ”دليل آخر على حملة لا هوادة فيها على حرية التعبير“.

وقال متحدث باسم “نتفلكس”: ”ندعم بشدة الحرية الفنية في أنحاء العالم وسحبنا هذه الحلقة فقط في السعودية بعدما تلقينا طلبًا قانونيًا من الحكومة، ومن أجل الالتزام بالقانون المحلي“.

وأضاف: ”هذا الطلب كان متسقًا مع القانون السعودي ولذلك سحبناها في السعودية فقط“، مشيرًا إلى أن الخطوة ”لا تعني أننا متفقون مع تلك القوانين“.

وفي الحلقة، قال منهج: ”حان الوقت الآن لإعادة تقييم علاقتنا مع السعودية. وأعني ذلك كمسلم وكأميركي“. وانتقد كذلك المملكة لضلوعها في حرب اليمن ووصفها بأنها دولة مستبدة.

وذكر المتحدث باسم “نتفلكس” أن الحكومة السعودية لم تطالب الشركة بسحب الحلقة من “يوتيوب”، وأن الشركة لم تفعل ذلك.

وقالت مديرة حملات العفو الدولية في الشرق الأوسط سماح حديد: ”سبق وأن استخدمت السلطات القوانين المناهضة للجرائم الإلكترونية لإسكات المعارضين وإيجاد مناخ من الخوف لمن يجرؤون على التحدث بصوت عال في السعودية“.

وأضافت، في بيان: ”برضوخها لمطالب السعودية، تخاطر “نتفلكس” بتسهيل سياسة المملكة في عدم التسامح مطلقًا مع حرية التعبير ومساعدة السلطات في حرمان الشعب من حقه في الوصول بحرية إلى المعلومات“.