IMLebanon

أنباء عن انشقاق أرفع ديبلوماسي كوري شمالي في إيطاليا

طلب أرفع ديبلوماسي كوري شمالي في إيطاليا اللجوء إلى بلد غربي وتوارى عن الأنظار، حسبما ذكر نائب في سيول للصحافيين في أعقاب اجتماع مغلق مع مسؤولي الاستخبارات الكورية الجنوبية الخميس.

وفي حال تأكد الأمر فسيكون انشقاقا مهما يذكر بحادثة انشقاق الرجل الثاني في سفارة كوريا الشمالية في بريطانيا في 2016.

وقال النائب كيم مين-كي للصحافيين إن “مهمة السفير بالانابة جو سونغ جيل كانت تنتهي في أواخر تشرين الثاني العام الماضي وقد فر من المجمع الديبلوماسي مطلع الشهر نفسه” مع زوجته.

وشغل جو (48 عاما) منصب السفير بالنيابة منذ تشرين الأول 2017 عندما طلبت إيطاليا من السفير الذي عينته كوريا الشمالية مون جونغ-نام الذي لم يكن قد استكمل إجراءات اعتماده، مغادرة البلاد احتجاجا على إطلاق بيونغ يانغ صواريخ بالستية وإجرائها تجارب نووية في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

والبعثة الدبلوماسية في ايطاليا مهمة لبيونغ يانغ، إذ أنها تتولى العلاقات مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ومقرها روما فيما تعاني كوريا الشمالية من نقص مزمن في المواد الغذائية.

وقال النائب في البرلمان الكوري الجنوبي لي ايو-جاي للصحافيين إن وكالة الاستخبارات الوطنية أكدت أن الموفد طلب اللجوء لكن يبدو إنها لا تعرف مكان وجوده. وأكد مصدر في وزارة الخارجية الإيطالية الخميس إن الوزارة ليست على علم بطلب لجوء من قبل جو.

وقال هذا المصدر إن الوزارة لم تتلق سوى طلب “استبدال” هذا الدبلوماسي الكوري الشمالي، لكنها لا تعرف مكان تواجد جو مضيفا إن البديل عنه وصل إلى روما.

وكانت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية قد أطلعت نوابا على مصير الدبلوماسي بعد تقرير في صحيفة جونغ-انغ إيلبو ذكر أن جو طلب من دولة غربية اللجوء له ولعائلته.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية في سيول إن جو سونغ جيل طلب في بلد غربي لم يُكشف عنه اللجوء له ولعائلته.