IMLebanon

من فلسطين الى سوريا.. هكذا احتفل الأرمن والاقباط بالميلاد

احتفلت في مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، الأحد، احتفالات الطوائف المسيحية، التي تسير حسب التقويم الشرقي، بعيد ميلاد يسوع المسيح، والذي ينتهي بقداس منتصف الليل في كنيسة المهد.

ومنذ صباح الاحد، بدأت الفرق الكشفية بتنظيم عروضها في ساحة المهد، وأقيمت الصلوات في كنيسة المهد.

وفي منتصف ليل الأحد، بلغ الاحتفال بعيد الميلاد ذروته، بإقامة قداس في كنيسة المهد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، وعدد من المسؤولين إلى جانب شخصيات عربية ودولية.

ويغيب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن حضور قداس منتصف الليل، حيث يقوم بزيارة رسمية لمصر.

وبيت لحم مدينة تاريخية تقع جنوبي الضفة، وتكتسب قدسيتها من احتوائها على كنيسة المهد حيث أن يسوع المسيح ولد في الموقع الذي قامت عليه.

من جهة أخرى، احتفل اليوم ابناء الطائفة الارمنية الارثوذكسية في سوريا بعيد الميلاد المجيد، واقيم قداس الهي فى كنيسة القديس سركيس للارمن الارثوذكس بدمشق، ترأسه مطران أبرشية دمشق وتوابعها للارمن الارثوذكس المطران أرماش نالبنديان وعاونه لفيف من الكهنة وجوقة التراتيل التابعة للكنيسة.

وفى حلب، أقيمت الصلوات والقداديس فى كنيستي السيدة العذراء للأرمن الأرثوذكس وبيت ايل للأرمن البروتستانت. وتقدم الصلوات فى كنيسة السيدة العذراء رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في حلب المطران شاهان ساركيسيان وفي كنيسة بيت ايل تقدم الصلوات رئيس طائفة الارمن البروتستانت في حلب القس هاروت سليميان.

واحتفالا بالميلاد، اقيم قداس في كنيسة مريم العذراء ببلدة كسب في اللاذقية ترأسه راعي الكنيسة الاب ناريك زيرنتسيان، وفي الحسكة اقامت كاتدرائية العائلة المقدسة للارمن الكاثوليك احتفالا دينيا تضمن قداسا وصلوات وترانيم دينية احتفاء بعيد معمودية السيد المسيح.