IMLebanon

القيمة التسويقية لبطولة كأس آسيا تتجاوز المليار دولار

أكد ويندسور جون الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أن بطولة كأس آسيا 2019 بالإمارات، والتي انطلقت السبت، ستكون بطولة تاريخية لما تضيفه من قيمة وأهمية لكأس آسيا والتي ستدخل منعطفا جديدا في السنوات المقبلة.

وكشف أن نسخة الإمارات رفعت بالفعل من قيمة كأس آسيا السوقية والتسويقية والتي من المتوقع أن تتجاوز سقف المليار دولار، وهو رقم لم تكن لتصل إليه البطولة في النسخ السابقة، على غرار التي أقيمت في أستراليا 2015، والتي لم تصل لـ400 مليون دولار، رغم أن القيمة التسويقية بدأت في الارتفاع والتطور مع نسخة 2007.

وأوضح ويندسور “عندما تقام بطولة بمشاركة 24 منتخبا تمثل أكثر من نصف قارة آسيا، التي يقطنها ثلثا سكان العالم، وبمشاركة قوية واهتمام وزخم جماهيري وإعلامي وقاري غير مسبوق، فهذا من الأمور الإيجابية التي تزيد من قيمة البطولة وترفع قيمتها في التسويق والاستثمار”.

وأضاف “مبدئيا، أتوقع أن تتجاوز حاجز المليار دولار، لكن علينا أن ننتظر لما بعد انتهاء البطولة لنقدر القيمة برقم دقيق ونهائي، ولكن بأي حال من الأحوال لن يقل عن المليار دولار، بل ويزيد، وهذا رقم كبير للغاية، ويفيد في زيادة قيمة الكرة الآسيوية بشكل عام، خاصة وأن الأرقام المتوقعة لعدد المشاهدين للبطولة قد تكسر حاجز الـ500 مليون مشاهدة سواء مباشرة عبر الشاشات أو عبر مواقع التواصل والإنترنت وغيرها من الوسائل الأخرى”.

وعن مضاعفة الجوائز في النسخة المقبلة، قال “هذا الأمر بالتأكيد وارد للغاية، خاصة وأن نسخة 2023 ستشهد زخما أكبر ومضاعفا أيضا بعد القفزة التي ستحققها نسخة الإمارات في القيمة التسويقية للبطولة، أتوقع تضاعف الجوائز المالية لتصل إلى مبلغ ضخم للغاية وقد تتضاعف 3 أو 4 مرات على الأقل عما هي عليه حاليا، وهو قرار سيتخذ بعد انتخابات أبريل المقبل على رئاسة الاتحاد الآسيوي للعبة”.