IMLebanon

الثلوج تقطع طريق الهرمل سير الضنية وإقفال ميناء صور

شهدت منطقة البقاع الشمالي رياحا عاصفة وانخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة، وتساقطت الثلوج على المرتفعات الجبلية المحيطة بالهرمل.

وسجلت اضرار في الأشجار الحرجية والمثمرة، وادى تراكم الثلوج إلى قطع طريق عام الهرمل سير الضنية وطريق عام الهرمل مربين، فيما أنقذت قوى الأمن الداخلي مجموعة من الشباب المحاصرين في منطقة جباب الحمر.

من جهة أخرى، تأثرت مدينة صور والساحل الجنوبي بعاصفة قوية ورياح ناشطة، مصحوبة بامطار غزيرة وارتفاع امواج البحر، ما ادى الى اقفال ميناءي صور نتيجة إرتفاع الأمواج التي وصلت في بعض الأحيات ولامست مدخل المدينة الشمالي (شارع السنغال) وإنسحب الأمر على صيادي الأسماك الذين تعذر عليهم مزاولة اعمالهم اليومية وإكتفوا بالعمل على تثبيت مراكبهم خوفا من أن تسحبها الأمواج، فيما لزم الصيادون ومراكبهم داخل الميناء.

كما ادت سرعة الرياح وهطول الامطار في سهل رأس العين وصور والقليلة الى اضرار جسيمة بالمزروعات، سيما في شجر الموز والحمضيات والخيم البلاستيكية التي اقتلعتها وتطايرت بها بفعل قوة الرياح وسرعتها.

وتضررت عشرات الخيم الزراعية البلاستيكة بسبب الرياح العاتية. ففي بلدة الحلوسية شرق مدينة صور اتلفت الرياح عددا من الخيم، وطالب المزارع حسين قشمر صاحب الخيم الزراعية الدولة بالتعويض على المزارعين الذين يتكبدون الخسائر ليس فقط في تدني الاسعار وعدم قدرتهم على تصريفها الى الخارج بل في الخسائر الجسيمة للمشاريع الزراعية، وناشد المعنيين انقاذ القطاع الذي يعتاش منه الاف العائلات.

الى ذلك، إرتفع منسوب نهر الليطاني عند ضفتيه في منطقة القاسمية بعد جفاف طوال الموسم الماضي.