IMLebanon

الدعويان ضد البنوك لـ”الابتزاز المالي لمصلحة إسرائيل”

قللت جمعية المصارف في لبنان من أهمية الدعويين اللتين تسرب أن أحد مكاتب المحاماة في الولايات المتحدة الأميركية أقامهما ضد 11 مصرفا لبنانياً ومصرف إيراني، ممثلا ل400 مواطن أميركي وإسرائيلي، للمطالبة بتعويضات مالية لهؤلاء بصفتهم “متضررين أو ورثة ضحايا لأعمال إرهابية اتهموا “حزب الله” بارتكابها في العراق ودول أخرى، وخلال حرب تموز2006 بين الحزب وإسرائيل، بحجة أن هذه المصارف تتعامل مع “حزب الله” بصفته منظمة مصنفة إرهابية فرضت السلطات الأميركية عقوبات عليها.

وأقيمت الدعويان أمام المحكمة الفيدرالية في نيويورك بزعم أن المصارف ال11 تقدم خدمات مالية ل”حزب الله” وأنها تسمح بإدخاله إلى النظام المصرفي الأميركي من خلال المصارف المراسلة في نيويورك وبالتهرب من العقوبات المفروضة عليه. كما تتهم الدعويان المصارف اللبنانية المدعى عليها، بفتح حسابات شخصية تابعة للحزب في نيويورك على رغم معرفتها بأعماله، ولم تبلغ الحكومات المعنية أو السلطات الأميركية والمصارف الأميركية المراسلة بمعلوماتها عن أعماله غير الشرعية.

وتناولت الدعويان تضرر المدعين من أعمال الحزب وإيران في العراق ولبنان وإسرائيل بين عامي 2004 و2011 بالتعاون مع “الحرس الثوري” الإيراني.

وقالت مصادر مصرفية لبنانية لصحيفة “الحياة” إن هدف الدعوى الابتزاز المالي للمصارف اللبنانية خدمة لإسرائيل، وأن مكتب المحاماة الوكيل للمدعين يحاول استغلال الأمر من أجل الكسب المالي بالتعاون مع الجانب الإسرائيلي. كما أن المكتب المذكور سبق أن ابتز أحد البنوك العربية على رغم أن الحكم في الدعوى التي رفعها ضده قبل سنوات جاء لمصلحة المصرف العربي.