IMLebanon

رئيس برلمان غينيا بيساو وصل إلى بيروت

وصل إلى بيروت عند الساعة العاشرة إلا ربعا، من مساء الأحد، رئيس مجلس النواب في جمهورية غينيا بيساو سيبييانو كاساما، آتيا من طريق إسطنبول، في زيارة رسمية للبنان، تستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، وتأتي تلبية لدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه بري، يلتقي خلالها أيضا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري، ويبحث معهم أمورا مشتركة وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وكان في استقباله في صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي، النائب ميشال موسى ممثلا بري، النائب محمد خواجة، المدير العام للشؤون الخارجية في مجلس النواب بلال شرارة، رئيس مصلحة المراسم في المجلس رلى بري سلام، القنصل الفخري لغينيا بيساو أمين سليمان، وقنصل غينيا بيساو في كينشاسا موسى أحمد.

في المطار، تحدث كاساما، فقال: “بداية، أود أن أتوجه بالشكر إلى دولة الرئيس نبيه بري على هذه الدعوة، التي وجهها إلي لزيارة لبنان، وقد وصلت اليوم، إلى هذا البلد الجميل، ونحن نعتبر لبنان بمثابة وطن ثاني لنا، وقد أتينا اليوم، لكي نعبر عن دعمنا للشعب اللبناني، خاصة في ما يقوم به من أجل تثبيت أسس الديمقراطية، ولكي نبحث مع الرئيس بري والمسؤولين في لبنان تعزيز سبل التعاون، ضمن إطار المؤسسات البرلمانية في بلدينا”.

وتوجه بالشكر لممثل بري ولمستقبليه في المطار، منوها ب”دور القنصل أمين سليمان”، وقال: “إنه شخصية ديناميكية يعرف غينيا بيساو جيدا، ويعطي أهمية لتطوير العلاقات بين بلدينا من النواحي الاقتصادية والاجتماعية، كما قام بجهد من أجل تعزيز أواصر العلاقات بين المؤسسات في كلا بلدينا”.

أضاف: “إن أكثر من 90 بالمئة من اللبنانيين الموجودين في بلدنا، هم مواطنون يحملون جنسية بلدنا، وهؤلاء يقومون بأعمال واستثمارات عديدة هناك، كما أتطلع إلى لقاء المستثمرين اللبنانيين، خلال زيارتي هذه إلى لبنان، لكي أحثهم على زيارة بلدنا، ولتوطيد وتعزيز أواصر التعاون والاستثمار في ما بيننا بمختلف المجالات”.

من جهته، رحب موسى بكاساما، وقال: “باسم الرئيس نبيه بري، نرحب برئيس مجلس النواب في غينيا بيساو، هذا البلد، الذي يشبه لبنان بعدة أمور، وبتنوعه البشري والثقافي، وبالتالي فإن هذا الأختلاط ينتج سلطة متنوعة ومتعاونة، بين كل الأطراف والفرقاء في غينيا بيساو، إضافة إلى أن هذا البلد يستضيف عددا من اللبنانيين، ويعاملهم معاملة جيدة، ومعظمهم لديهم تعلق بهذه الدولة، ويقومون بخدمة هذا البلد الصديق”.

أضاف: “إننا اليوم، نعبر عن سرورنا باستقبال هذا الوفد النيابي، برئاسة رئيس مجلس النواب، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى لبنان، من أجل تعزيز التواصل واستمرار التعاطي الإيجابي بين البلدين، لما فيه خير ومصلحة الشعبين، في كل من لبنان وغينيا بيساو”.