IMLebanon

لودريان: مهمتنا في سوريا لم تنته وملتزمون بالتسوية السياسية

أكد وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان أن “الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا لم تنته بعد وأولوية بلاده لا تزال “القضاء” على التنظيم المتطرف”.

وأضاف، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي متناولا النزاع في سوريا: “إن الحرب لم تنته بعد، هناك حربان متقاطعتان، حرب ضد “داعش” لم تنته بعد، وأولئك الذين يعتبرون أن “داعش” قد قضي عليه هم على خطأ، وحرب أهلية داخلية وأحيانا يكون هناك ترابط بين الحربين”.

وتابع: “الأولوية لا تزال القضاء على داعش. إن السعي إلى تحقيق استقرار دائم في الشرق الأوسط يتطلب مواجهة أي ظهور للارهاب في المنطقة”.

وأكد أننا “سنواصل التزامنا بلا كلل من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية في إطار قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2254، وهو الوحيد القابل للتطبيق للأزمة التي ابتليت بها البلاد منذ ما يقارب ثماني سنوات، كما أن هذا الحل السياسي هو السبيل الوحيد لضمان عودة اللاجئين السوريين بشكل آمن وطوعي ومستدام”.

ورأى أن “شروط عملية السلام تنطوي على عملية انتخابية تتم بطريقة شفافة. وإذا كان الرئيس بشار الأسد مرشحًا، فسيكون مرشحًا. يجب على السوريين أن يقرروا مستقبلهم لكنهم لا يستطيعون القيام بذلك إلا في إطار عملية سلام مصادق عليها من قبل الجميع وعملية انتخابية تقوم على إصلاح الدستور الحالي”.

من جانبه، أكد الصفدي أن “أولوية المملكة هي التوصل لحل سياسي يضمن وحدة سوريا واستقلالها ويعيد لها أمنها واسقرارها ودورها الرئيسي في المنطقة”.

وأضاف: “أولويتنا هي إنهاء الازمة وعودة الأوضاع إلى طبيعتها في سوريا ليعود الأمن وتتبلور الظروف التي تسمح للعودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلدهم، فالأردن يتحمل عبء تلبية احتياجات 1,3 مليون سوري شقيق، ونشجع عودة هؤلاء الأشقاء إلى وطنهم بأسرع وقت ممكن”.