IMLebanon

هيل طرح ضرورة تحقيق إجماع لبناني على ترسيم الحدود

ذكرت مصادر رسمية واكبت زيارة مساعد وزير الخارجية الاميركية للشرق الاوسط ديفيد هيل، انه “طرح ضرورة تحقيق إجماع لبناني على ترسيم الحدود، ونقل استعداد الكيان الاسرائيلي لتنفيذ العملية، موضحة ان النقاط الاثنتي عشرة بينها سبع نقاط شبه متفق عليها وخمس يمكن حلها، لكن المشكلة الاكبر هي حول النقطة “ب 1″ ولكن مساحتها لا تتعدى 14 مترا يصر لبنان على استعادتها كلها”.

ولكن المصادر أكدت ان “حل الموضوع ليس مستحيلا او صعبا، وانه متى توافر التوافق اللبناني يمكن البدء بالحل وهومجرد عملية إجرائية”.

وفي الجانب السياسي، أوضحت المصادر لصحيفة “اللواء” ان “هيل لم يطرح شيئا جديدا خارج الموقف التقليدي من ايران و”حزب الله” وان الاميركيين ماضون في العقوبات على ايران وحلفائها ولا سيما “حزب الله”، كما انهم ماضون في الضغط على سوريا من اجل تقديم تنازلات في العملية السياسية الجاري بحثها وبخاصة ما يتعلق بأمن الكيان الاسرائيلي عند الحدود الجنوبية لسوريا، وتقديم ضمانات للاكراد عند الحدود الشمالية”.

واستنتجت المصادر ان “الضغط على سوريا يعني بشكل مباشر تأخير الانسحاب العسكري الاميركي ستة اشهر، وبشكل غير مباشر عدم عودتها الى الجامعة العربية حاليا، وهو ما عارضه الجانب اللبناني حيث اكد المسؤولون اللبنانيون على ضرورة انفتاح لبنان الرسمي على سوريا ولو من الباب الاقتصادي كمرحلة اولى”.

وكشفت المصادر عن ان “هيل والذي يعتبر الرجل الثاني في الخارجية الأميركية، بعد وزير الخارجية استفسر من المسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم عن تطور الاوضاع في لبنان”، ناقلا قلق بلاده من اي تطور قد يحصل عند الحدود ومؤكدا حرص بلاده على الاستقرار.

وأشارت المصادر الى انه “اثار مع المسؤولين مسالة اكتشاف انفاق لحزب الله عند الحدود الجنوبية، كما اشارت الى ان لبنان اكد التزامه القرار ١٧٠١، واي خرق يحصل في اتجاه الاراضي اللبنانية لا بد وان يواجه يالتصدي له. وان الاجهزة الامنية على استعداد لذلكِ”.