IMLebanon

الثلوج غطت قرى وبلدات راشيا والبقاع الغربي

اكتست قرى راشيا والبقاع الغربي وبلداتهما بالثلوج التي بلغت سماكتها في القرى التي يزيد ارتفاعها على الـ 1200 متر قرابة الـ 40 و50 سنتمترا في بعض الأماكن.

وجهدت جرافات وزارة الأشغال واتحاد بلديات جبل الشيخ، قلعة الاستقلال، السهل والبحيرة وتلك التابعة لحزب الاتحاد بالتعاون مع الحزب السوري القومي الاجتماعي و”الهيئة الصحية الإسلامية” والدفاع المدني في حركة “أمل”، على فتح معظم الطرقات وفك عزلة القرى، في حين بقيت طريق دير العشاير وطريق راشيا – شبعا مقطوعة، فيما طريق ميدون – جزين سالكة للسيارات رباعية الدفع، وباتت طرقات سحمر – مشغرة وسحمر – قليا – لبايا وطريق عميق – صغبين – مشغرة وغزة – جب جنين – القرعون سالكة، وفي وقت أقفلت المدارس والمؤسسات التربوية ابوابها.

وسيّر الجيش وقوى الأمن الداخلي وفرق الصليب الأحمر والدفاع المدني دوريات في القرى والبلدات لمتابعة الحالات الطارئة والتدخل حيث الحاجة.

وألحقت العاصفة أضرارا كبيرة في المزروعات وانهارت العديد من حيطان الدعم على الطرقات العامة في راشيا والبقاع الغربي واقتلعت الرياح خيما بلاستيكية في خربة قنافار وصغبين وغزة والخيارة.

وعمل فرق الصيانة على إصلاح الأعطال في شبكة الكهرباء بعدما انقطعت عن القرى لساعات.

واجتاحت السيول خيم النازحين السوريين في مخيمات النزوح في جب جنين وغزة والمرج والقرعون، واضطرت عائلات إلى اللجوء ليلا إلى الأبنية قيد البناء لتلافي البرد القارس.