IMLebanon

نهرا حض اعضاء لجنة الكوارث للوصول الى الجهوزية القصوى

عقدت لجان ادارة الكوارث والازمات في الشمال، في مقرها في سرايا طرابلس، سلسلة اجتماعات برئاسة محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، بمشاركة امينة سر لجنة ادارة الكوارث في الشمال القائمقام ايمان الرافعي، وتم البحث في كيفية التنسيق وجهوزية الادارات والاجهزة المعنية خلال العاصفة التي ضربت لبنان اخيرا، ووضعت اللجان خطة عمل ميدانية للعام 2019.

كما تم الاتفاق على اجراء مناورة حية في طرابلس، تحاكي فرضية وقوع كارثة من صنع الانسان، على ان تجرى هذه المناورة خلال مدة لا تتعدى الشهرين.

بداية، انعقدت لجنة التخطيط والمعلومات، ثم لجنة التجهيزات اللوجسية، ومن ثم لجنة التوعية والتدريب.

وحض نهرا الاعضاء على “وضع خطة لرفع امكانات لجنة ادارة الكوارث في المحافظة، من خلال تكثيف الدورات التدريبية والوصول الى الجهوزية القصوى للاستجابة السريعة عند وقوع اي كارثة طبيعية او من صنع الانسان”.

بدورها، شكرت الرافعي المحافظ نهرا على دعمه وجهوده لانجاح عمل اللجان، مؤكدة “ان العمل جار على قدم وساق”، لافتة الى “ان من اهداف اللجنة تحديد الأولويات للتصدي للكارثة والحد من مخاطرها البشرية والمادية وازالة كل زيولها في ما بعد”، منوهة بـ”عمل اعضاء اللجان الذين يقدمون كل امكاناتهم في سبيل الوصول الى ما نصبو اليه جميعا”.

ومن ثم التأمت لجنة المنظمات الدولية، في حضور القائمقام الرافعي، مديرة مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR في الشمال آيتا شويت، مدير الـundp الان شاطري، ومندوبة عن عن منظمة اليونيسف، وعرض المشاركون لكيفية تلبية الاحتياجات والاستجابة السريعة لمساعدة النازحين السوريين اثناء العواصف والكوارث.

بعد ذلك، عرضت القائمقام الرافعي مع وفد من الصليب الاحمر الدولي موضوع التنسيق بين الصليب الاحمر اللبناني ولجنة الحد من مخاطر الكوارث في الشمال، وابدى الوفد استعداده للتعاون في مجالات التدريب والتوعية والتدريب.