IMLebanon

اتفاق معراب: النيّة بترميم العلاقة موجودة دائماً

في الذكرى الثالثة لتوقيع تفاهم معراب بين “التيار الوطني الحر” وحزب “القوات اللبنانية”، وعلى وقع الخلاف السياسي بينهما على أمور عديدة، والتباينات في وجهات النظر تجاه قضايا كثيرة، كان اخرها على خلفية المشاركة في الحكومة حصصا ونوعاً والتي رفعت من وتيرة حدته، حلّت هذه الذكرى، فيما الطرفان متباعدان، رغم انهما لا يوفران فرصة الا ويؤكدان تمسّكهما بالمصالحة، باستثاء لقاءات خجولة تفرضها مستجدات الضرورة، كاجتماع بكركي للقيادات المارونية الأربعاء الماضي، وما حُكي عن “تنسيق” بين التيار والقوات في طرح المواضيع وإدارة النقاش من دون التطرّق الى الملفات الخلافية.

وبالمناسبة أعاد رئيس حزب “القوات” سمير جعجع، نشر صورة “لقاء معراب” عبر حسابه على “تويتر”، وعلّق كاتبا: “مصالحة تاريخية من اجل المستقبل”.

أما رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، فكتب على حسابه على “تويتر”: “في السياسة الكثير يتبدّل، أما المصالحة فهي فعلٌ وجداني أنجزناه معاً نحن والقوات اللبنانية وهو أسمى من كل الاتفاقات. تحية لأرواح كل الشهداء ولهم نقول ان لا عودة عن المصالحة، بل للعودة الى اتفاقنا وروحيّته… ويبقى ان التنافس الديموقراطي لازم، ولازم ان يقوّينا لا ان يُضعفنا”.

بدوره، غرد أحد عرابي الاتفاق، امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان عبر “تويتر” أيضا، فكتب: “مصالحتنا لم تكن ولن تستمرّ الا شبكة أمان للمسيحيين وثوابتهم الوطنية”.

من جهته أوضح عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي سعد لـ”المركزية” “ان النيّة بترميم العلاقة موجودة دائماً من قبلنا وتغريدة جعجع خير دليل، لكن هذا الترميم يجب ان يتم وفق عقلية جديدة مغايرة تماماً تنطلق من نظرة مشتركة للدولة، فنحن دعمنا العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية لاننا اعتبرناه فرصة قد لا تتكرر لتحقيق مشروعنا السياسي القائم على بناء دولة قوية، لكن للاسف لا يزال هذا المشروع متعثّراً”. وشدد على “اننا نعوّل على العهد لتحقيق هذا المشروع، لان الاوان لم يفت بعد”.

وعن غياب جعجع عن الساحة السياسية في هذه الفترة باستثناء تغريدته اليوم، قال سعد: “هو يعتبر ان كل ما يحصل يشبه “العصفورية” ومعظم السجالات تخرج عن سياق المنطق السياسي، لذلك فضّل الابتعاد الى حين عودة الامور الى طبيعتها”.

ونفى سعد المعلومات التي اشارت الى ان “القوات” و”التيار” نسّقا مواقفهما قبل لقاء بكركي”، موضحاً “ان تكتل “الجمهورية القوية” عقد اجتماعاً قبل اللقاء من اجل تنظيم مداخلات نوابنا، والخلوة التي عُقدت بين النائبين جورج عدوان وابراهيم كنعان اتت في سياق المشاورات العادية قبل بدء اللقاء لا اكثر ولا اقل”، لافتاً الى “ان مواقف المشاركين في لقاء بكركي كانت مُنسجمة الى حد بعيد باستثناء بعضها تجاه ملفات محددة”.