IMLebanon

بو عاصي: لن نسمح لاي عائلة غير مستحقة بأن تنال بطاقة فقر

أشار وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال النائب بيار بو عاصي الى أن “مراكز الخدمات الاجتماعية تقدم مباشرة خدمات طبية واجتماعية”، وقال: “كل فرد معرض للمشاكل الاجتماعية، وبالتالي، سيكون في حاجة إلى التوجه لهذه المراكز التي تؤمن له الخدمات بشكل إنساني.

بوعاصي، وفي زيارة له مع ونائب رئيس البنك الدولي لشؤون التنمية البشرية انيت ديكسون على رأس وفد من البنك الدولي مركز الخدمات الانمائية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في برج حمود، اطلع ميدانيا على الخدمات التي يقدمها المركز، حيث التقى عددا من المستفيدين من “برنامج دعم الاسر الاكثر فقرا”.

ودعا الحاضرين إلى “نقل هذا التصور لمعارفهم ودعوتهم إلى التوجه لمراكز الخدمات الانمائية والاستفادة من خدماتها”، وقال: “إن حال الفقر ليست عيبا لان كل فرد منا معرض للوقوع في ضائقة مالية، وعلى المجتمع الممثل في الدولة الوقوف بجانبه وتأمين الخدمات الاساسية له ومساعدته للخروج من حالته”.

وشدد على ضرورة أن “تقدم كامل الخدمات إلى حامل البطاقة، وإلا فلا قيمة لها”، موضحا أن “44 ألف أسرة مصنفة من العائلات الأكثر فقرا في لبنان يؤمن لها التعليم المجاني والطبابة والاستشفاء، ومن بينها 10 آلاف أسرة تستفيد من البطاقة الغذائية”.

وأكد سعيه إلى “إضافة عدد العائلات المستفيدة من هذه البطاقة، نظرا لأهمية الغذاء وتأثيره على حياة الناس وصحتهم”، وقال: “إن المستفيدين من هذه البطاقة هم الأسر الأكثر فقرا فقط، وليس الأسر الأكثر قربا من الوزير، فالامكانات محدودة، ونحن مضطرون للتوجه فقط للاكثر فقرا بعيدا عن الزبائنية السياسية والمحسوبيات، وإلا فالانهيار مصير هذه المنظومة، كما حصل في السابق”.

وأكد بو عاصي أنه لا يتدخل في “الاسماء”، ولن يسمح لأي عائلة غير مستحقة بـ”أن تنال البطاقة”، مجددا التذكير ب”طريقة الحصول عليها من خلال تقديم طلب أو استمارة تذهب الى الجهاز المختص في الوزارة، ومن هناك ينتقل الطلب الى رئاسة الحكومة والبنك الدولي ليسلك المسار الطبيعي”.