IMLebanon

الفلبين تجري استفتاءً لمنح المسلمين حكمًا ذاتيًا في الجنوب

يدلي أبناء الأقلية المسلمة في جنوب الفلبين بأصواتهم، الاثنين، في استفتاء لمنحهم حق الحكم الذاتي، يأتي تتويجًا لعملية سلام لإنهاء عقود من الصراع الانفصالي في منطقة تعاني من الفقر والجريمة والتطرف الإسلامي.

ويُسأل الاستفتاء نحو 2.8 مليون شخص في إقليم مينداناو المضطرب ما إذا يؤيدون خطة الانفصاليين والحكومة لإنشاء منطقة تتمتع بحكم ذاتي تحت مسمى بانغسامورو أو ”شعب مورو“، وذلك في إشارة إلى الاسم الذي أطلقه المستعمرون الإسبان على سكان المنطقة المسلمين.

ويتوقع بشكل كبير أن تصوت أغلبية صريحة بـ”نعم”، وهو ما سيمنح صلاحيات تنفيذية وتشريعية ومالية للمنطقة التي شهدت مقتل أكثر من 120 ألف شخص خلال الصراع الذي استمر على مدى أربعة عقود وجعلها إحدى أفقر المناطق في آسيا وعرضةً لخطر تسلل الجماعات المتطرفة.

وستستمر الحكومة المركزية في الإشراف على الدفاع والأمن والسياسة الخارجية والنقدية وتعيين سلطة انتقالية تديرها جبهة تحرير مورو الإسلامية التي يتوقع أن تهيمن على المنطقة بعد انتخابات في 2022.

وقال رئيس الجبهة مراد إبراهيم، لقناة “CNN” الفلبينية: ”نحن واثقون من أن “نعم” ستفوز”، مضيفًا: ”إذا لم يكن هناك تزوير أو ترهيب فستكون هناك موافقة ساحقة“.

ومن المتوقع أن تعلن النتيجة بحلول يوم الجمعة.