IMLebanon

روحاني: منع التقنيات الحديثة ممارسة عفا عليها الزمن

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن منع التقنيات الحديثة ممارسة “عفا عليها الزمن”، وذلك في انتقاد جديد له لمنع القضاء تطبيقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال روحاني، في خطاب بثه التلفزيون الرسمي، إن “ممانعة التقنيات الجديدة والتطورات الحديثة ممارسة عفا عليها الزمن”، مضيفًا: “يمكننا أن نرى أن البعض لا زال يعارض الظاهرة الجديدة، وخصوصًا تلك المتعلقة بالاتصالات والمعلومات”.

وحظرت إيران في السنوات الأخيرة العديد من منصات التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”تويتر” و”يوتيوب”، وفي أيار حظر القضاء تطبيق “تلغرام” للرسائل النصية.

ورأى روحاني أن منع الإيرانيين عن المواقع الاجتماعية هو مثل فاكهة محرمة سيتوقون إليها أكثر وأكثر، وقال إن “الحل ليس بحجب المواقع. علينا رفع مستوى التثقيف الرقمي للمجتمع كي يتمكنوا من استخدامها من دون أن يتعرضوا للأذى منها”.

وأشار إلى أن “ليس لدينا وسائل إعلام حرة في إيران ولدينا فقط إذاعة وتلفزيون رسميين”، مضيفًا: “كل شيء يزدحم في الفضاء الافتراضي. الكل يريد أن يقول شيئًا في هذا الفضاء بما أن ليس لديهم أي وسيلة إعلام أخرى”.

ورغم القيود على تلك المواقع فإن الإيرانيين ومنهم مسؤولون كبار مثل روحاني نفسه ووزير الخارجية محمد جواد ظريف لا زالوا يستخدمون منصات مثل “تويتر”، والتي يمكن ولوجها عبر خوادم وسيطة.