الخنشارة من “أجمل بلدات لبنان”

كتبت جويل رياشي  في صحيفة “الأنباء” الكويتية:

انضمت بلدة الخنشارة المتنية الى «أجمل بلدات لبنان» بعد اختيارها من قبل جمعية «أجمل بلدات لبنان» المؤلفة من متخصصين في مجال الهندسة وعلم الآثار والبيئة والسياحة المستدامة.

وقد تقرر منح الخنشارة هذا اللقب استنادا إلى معالمها الفريدة. تقع الخنشارة في قضاء المتن في محافظة جبل لبنان على ارتفاع 1100 متر عن سطح البحر وتبعد نحو 35 كيلومترا عن العاصمة بيروت. تشتهر البلدة بدير القديس يوحنا المشيد على طبقة صخرية تلفه اشجار السنديان والصنوبر وبعض الآثار (أجران ونواويس محفورة في الصخر) المتناثرة في أرجائه.

ويضم هذا الدير مخطوطات قديمة يعود بعضها إلى القرن العاشر. ولكن الميزة الكبرى لهذا الدير تكمن في احتوائه إرثا تاريخيا تراثيا فريدا من نوعه، هو المطبعة العربية الاولى التي أنشأها عبدالله الزاخر القادم من حلب ولا تزال محفوظة بكاملها حتى اليوم، علما انه تم ترميمها في العام 1998 بإشراف وزارة السياحة فأصبحت متحفا يقصده السياح العرب والأجانب.

هذا الموقع الجغرافي الفريد للبلدة بالإضافة الى مناخها المعتدل والتنوع البيولوجي فيها ومناظرها الطبيعية وسطوح بيوتها القرميد جعل منها منطقة اصطياف مميزة.

ويذكر ان فكرة «أجمل بلدات لبنان» مستوحاة من مشروع «أجمل بلدات فرنسا» وقد أعطي اللقب لـ 64 بلدة لبنانية الى الآن منها بيت شباب، قيتولي، الكنيسة، عرمون، رشميا، فالوغا، كفرحي، حدث الجبة، حصرون، علما الشعب، بعذران، عين زحلتا، بينو، راشيا، ضهور الشوير، اهدن، المختارة، بكاسين.. وغيرها.

وقد وضع المؤسسون الثلاثة للجمعية (ماغي خبية، ألبير كوستانيان وجوي حمصي) شبكة تقييم لعملهم في الاختيار ضمن 3 فئات. أولا التراث الطبيعي: الموقع الجغرافي للقرية والموقع الطبيعي المحيط (الشلالات والمحميات والغابات…) والجودة وكثافة الغطاء النباتي. ثم التراث المعماري: المباني الجميلة (الكنائس، الحصون، القصور، المبنى البلدي…)، كثافة المنازل التقليدية، تجانس المباني، جودة الفضاء العام (الأسواق، الشوارع الصغيرة، الميناء…). وأخيرا، التراث الثقافي (الترفيه والمهرجانات والبيئة المعيشية لسكان القرية والمتاحف والمكتبات والمراكز الثقافية) والطعام والسكن والنظافة والتلوث البصري. وتحث جمعية «أجمل بلدات لبنان» المسؤولين المنتخبين في البلدة على بذل ما يتوافر لديهم من جهود وإمكانات للحفاظ على تراثها الثقافي والطبيعي المميز.

بعد الخنشارة، أي بلدة ستحظى بلافتة «أجمل بلدات لبنان»؟