IMLebanon

اعتقال رئيس حكومة إسكتلندا السابق

اعتقلت السلطات البريطانية الخميس الوزير الأول الإسكتلندي السابق ومذيع برنامج في قناة RT الناطقة باللغة الإنكليزية، أليكس سالموند، بتهمة التحرش الجنسي، الأمر الذي ينفيه قطعيا.

وأعلن المتحدث باسم الشرطة الإسكتلندية، جيمس ماثيوز، أن سالموند البالغ من العمر 64 عاما اعتقل ووجه إليه الاتهام، فيما تتوقع صحيفة “إندبندنت” أن يمثل الرئيس الأول السابق أمام القضاء في وقت لاحق من اليوم.

وسبق أن فتح التحقيق مع الوزير السابق بعد ادعاء امرأتين أن سالموند تحرش بهما جنسيا قبل عدة سنوات، وسلمت الحكومة الإسكتلندية تقريرها النهائي بشأن التحقيق إلى الشرطة في أغسطس الماضي.

ونفى سالموند من جانبه بشدة هذه التهمة معتبرا التحقيق الجاري معه “محض هراء”.

وفي وقت سابق من كانون الثاني الجاري حقق سالموند “انتصارا قانونيا” في القضية، إذ أقرت الحكومة الإسكتلندية أن تصرفاتها بحق الوزير السابق ضمن إطار التحقيق خرج عن نطاق القانون.

من جانبها، انتقدت رئيسة تحرير شبكة RT مارغاريتا سيمونيان بشدة اعتقال سالموند. ويتزعم سالموند “الحزب القومي الإسكتلندي” الذي يطالب بتنظيم استفتاء ثان بشأن استقلال الإقليم عن بريطانيا، تكرارا لاستفتاء عام 2014.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، دعا سالموند خليفته في منصب الوزير الأول، نيكولا ستارجن، إلى تنظيم استفتاء ثان، مستفيدا من الأزمة السياسية العميقة في لندن، حيث تخوض رئيسة الوزراء تيريزا ماي صراعا شرسا في محاولة لإقناع البرلمان بقبول الاتفاق بشأن الانسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.