IMLebanon

مشاورات باريس لم تصل إلى حلٍّ بعد

كشفت مصادر متابعة لصحيفة “الجريدة” الكويتية، إن «لقاءات الرئيس سعد الحريري مع رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل في باريس متواصلة»، مضيفةً أن «أكثر من لقاء عقد بين الحريري وباسيل في حضور وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس خوري والنائب في تكتل لبنان القوي الياس بو صعب، لبحث الملف الحكومي، كما تعقد لقاءات مع أفرقاء آخرين».

وأشارت إلى أن «ما حصل في باريس لم يصل إلى حلٍّ بعد»، لافتة إلى أن «الوزير باسيل مصرّ على طرح الأفكار التي تراعي مطالب جميع الفرقاء على قاعدة احترام التمثيل والتنازلات المتبادلة ورفض التفاهمات الثنائية على حساب أحد».

وتابعت: «ثمة خطوط مفتوحة من باسيل مع المعنيين في الشأن الحكومي للتوصل إلى حل للتأليف». وأكدت المصادر أن «الأفكار الخمس التي كان باسيل طرحها لا تزال قيد النقاش لاعتماد إحداها، بانتظار الأجوبة والحسم من الحريري، الذي لم ينتهِ بعد بالكامل من موضوع توزيع الحقائب»، مشددة على أن «المهم الانتهاء والحسم في الملف الحكومي هذا الأسبوع».

ولفتت المصادر إلى «عودة الأصوات المطالبة بضخ الحياة في عروق حكومة تصريف الأعمال تحت ستار الضرورة المالية الدستورية التي يمليها ضغط المُهل المتعلقة باستمرار الإدارات العامة في الصرف على أساس القاعدة الاثني عشرية، ما قد يعد مؤشراً سلبياً إلى أن الحل قد لا يكون بالسرعة التي يأملها الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية ميشال عون».