IMLebanon

عون: التعاون بين لبنان وصربيا يساهم بتطوير القطاع الزراعي

نوّه رئيس الجمهورية ميشال عون بالقرار الذي اتخذته صربيا باستيراد منتوجات زراعية من لبنان من دون قيود، معربا عن امله في ان يكون توقيع مذكرة التفاهم بين وزارتي الزراعة في البلدين، بداية لتعاون اوسع في مجالات عدة.

ولفت الرئيس عون، خلال لقائه وزير الزراعة والغابات وادارة المياه في جمهورية صربيا السيد برانيسلاف نيديموفيتش، بحضور وزير الزراعة غازي زعيتر وسفير صربيا في لبنان امير الفيتش، الى “ان الزراعة تشكل احدى القطاعات الانتاجية المهمة في بنية الاقتصاد الوطني، والتعاون الزراعي، وتبادل الخبرات بين بلدينا يساهم في تعزيز هذا القطاع وتطويره”.

كما تلقى عون دعوة رسمية من الرئيس الصربي الكسندر فوتشيتش للقيام بزيارة رسمية الى صربيا، نقلها اليه الوزير نيديموفيتش.

وأعرب الرئيس الصربي في رسالته عن امتنان بلاده لوقوف لبنان الى جانب صربيا في دفاعها عن سيادتها على اراضيها وخصوصا حيال مسألة كوسوفو. واعرب الرئيس الصربي عن سعادته بالترحيب بالرئيس عون في صربيا لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والبحث في سبل تطويرها في المجالات كافة.

واشار الوزير نيديموفيتش الى انه اتى الى لبنان لتوقيع مذكرة تفاهم حول التعاون الزراعي بين البلدين مع نظيره اللبناني “ومن شأن هذه المذكرة تطوير تجارتنا وتعاوننا وذلك استكمالا للمحادثات التي كان اجراها وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل خلال زيارته الاخيرة الى صربيا”. واشار الوزير الى ان غرف التجارة بين البلدين ستعنى بتحديد الاولويات والمنتجات الزراعية التي يمكن استيرادها من لبنان”.

وتحدث الوزير زعيتر من جهته، فأشار الى ان مذكرة التفاهم تهدف الى تعزيز التنسيق بين لبنان وصربيا في المجال الزراعي لتفعيل عملية تبادل الانتاج وانشاء لجنة مشتركة بين البلدين. وعرض الوزير لأبرز السلع التي يستوردها لبنان من صربيا، وتلك التي يصدرها.