IMLebanon

السيرة الذاتية لوزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني

بعد صدور مراسيم الحكومة، تم تسمية عادل عبد اللطيف أفيوني وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات- كتلة الوسط المستقل برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي.

ولد عام 1969 وهو خريج الليسيه الفرنسية، متزوج، وله ولدان: نديم وسامي.

أما والده الدكتور عبد اللطيف افيوني فيكون المدير العام السابق لتعاونية موظفي الدولة، ووالدته أمال ممدوح رعد المديرة السابقة لثانوية زاهية قدورة الرسمية.

حائز على شهادة في الهندسة من جامعة بوليتكنيك cole Polytechnique في باريس، ماجستير اختصاص في هندسة الاتصالات من المعهد الوطني العالي للاتصالات في باريس ENSTP ، ماجيستير في العلوم المالية من جامعة باريس الأولى Pantheon Sorbonne.

شغل منصب مدير ومسؤول مصرفي وخبير في اقتصاد الدول الناشئةً وفي الاسواق المالية العالمية.

أمضى اكثر من 25 عاما في مصارف استثمار عالمية في باريس ونيويورك ولندن ومنها “كريدي سويس” في لندن حيث شغل، على مدى تسعة عشر عاما بين العام 1999 والعام 2018، مراكز قيادية متعددة في قطاع الاسواق المالية وفي قطاع تمويل الدول والمؤسسات والشركات في الدول الناشئة.

شغل منذ العام 2014 في مصرف الاستثمار في “كريدي سويس” مركز رئيس مجموعة تغطية الدول الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا.

أدار عددا كبيرا من عمليات التمويل والمشاريع والاستشارات المالية في دول ناشئة متعددة وعلى الإخص في الشرق الأوسط ولبنان مع الحكومة اللبنانية وغيرها من المؤسسات.

وهو عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة في جمعية المسؤولين المصرفيين اللبنانيين العالميين (لايف LIFE)

شارك في العديد من المؤتمرات الاقتصادية في لبنان وله عدة مقالات في معالجة الازمةً الاقتصادية وفي اصلاح الاقتصاد وتحفيز النمو واستقطاب الاستثمارات”.