IMLebanon

واشنطن: الحكم الإسلامي في إيران لم ينتج سوى 40 عامًا من الفشل

في الذكرى الأربعين لقيام الجمهورية الإسلامية في إيران، نددت واشنطن بما اعتبرته “40 عاما من الفشل” لهذا النظام، الذي قالت إنه لم يستطع “الوفاء بأي من الوعود” التي قطعها للشعب الإيراني.

وكانت طهران أطلقت الجمعة سلسلة من الاحتفالات في الذكرى الأربعين لعودة مؤسس الجمهورية الاسلامية آية الله الخميني إلى طهران من المنفى.

وعلّقت وزارة الخارجية الأميركية على هذه المناسبة، في تغريدة عبر “تويتر”، جاء فيها: “عندما عاد إلى إيران العام 1979، وعد آية الله الخميني بتحقيق الكثير للإيرانيين، بينها العدالة والحرية والرخاء. وبعد 40 سنة أخل هذا النظام بكل هذه الوعود ولم ينتج سوى 40 عاما من الفشل”.

وأضافت الخارجية: “لقد وعد آية الله الخميني بحرية التعبير وحرية الصحافة. واليوم نجد أن إيران تعاني أجواء هي من الأكثر قمعا على الإعلام”، متهمةً النظام الإيراني بـ”سجن عشرات الصحافيين سنويا وتهديد عائلاتهم وحظر الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي”.

وتابعت: “العام 1979 وعد آية الله الخميني بضمان الرخاء المادي والروحي للإيرانيين. بعد 40 عاما دمر هذا النظام الايراني الفاسد اقتصاد البلاد، وأطاح بالإرث الايراني النبيل، ولم ينتج سوى 40 عاما من الفشل”.