IMLebanon

في الجاهلية.. اعتصام رفضا للتعدي على مجرى نهر داريا

نفذ أهالي بلدة الجاهلية اعتصاما أمام مبنى مخيم “جمعية منشآت ذو النورين” الذي يتم تشييده على مجرى نهر بلدة داريا الشوفية، احتجاجا على “الاعتداءات الحاصلة على مجرى النهر الذي تستفيد منه بلدات الجاهلية وسرجبال وشمعرين والودايا والدامور في مياه الشفة وري المزروعات، ما قد يؤدي إلى الشح في مياه الري وتلوثها بسبب مادة الكلور في المسابح المقامة في المخيم، وإلى قطع مياه الري والشفة عن بلدات غريفة والجاهلية وبنويتي وسرجبال وشمعرين والدامور”.

وألقيت خلال الاعتصام كلمات ناشدت الدولة “التدخل لمنع الاعتداءات على مجرى النهر حفاظا على البيئة الخضراء النظيفة والقطاع الزراعي الذي يعتاش منه أهالي العديد من القرى المحاذية لمجرى النهر”.

كما ألقى رئيس بلدية الجاهلية أمين أبو ذياب كلمة أكد خلالها أن “اعتصام اليوم أمام مبنى مخيم جمعية منشآت ذو النورين هو بسبب المخالفات الناتجة عن البناء الموجود، ما قد يؤدي إلى قطع المياه عن أهلنا وأرزاقنا وقطع مياه الشفة عن الجاهلية وبنويتي وسرجبال وشمعرين والدامور، وهذه المباني الجديدة يتم إنشاء برك للسباحة فيها ويتم وضع مادة الكلور في هذه البرك لتعود هذه المياه وتصب في النهر، ما قد يؤدي إلى إنقراض الثروة السمكية للنهر وإلحاق الضرر من بلدة غريفة إلى داريا وسرجبال والودايا وشمعرين والدامور”.

وقال: “اعتصامنا سلمي وأي يد تمتد إلى نقطة من مياه هذا النهر سنكسرها، سنحافظ على مياه هذا النهر كما حافظ عليها أجدادنا في الماضي وأولادنا من بعدنا”.

وأضاف: “وجهنا إنذارا لصاحب المنتزه عبر كتاب للقائمقام وكتاب آخر لوزير الطاقة، وتمنينا على الجهات الأمنية والقضائية التحرك لوقف هذا المشروع الذي يضر بصحتنا وبيئتنا بسبب تلوث النهر، ونأمل أن لا يكون هناك أي تحرك ثان مع تأكيدنا أن التحرك هو حفاظا على صحة أولادنا، إذ يكفينا التلوث والأمراض الموجودة والتي تهدد حياتنا وصحتنا”.