IMLebanon

عون: الحكومة ستعمل بذهنية جديدة

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون ان الحكومة سوف تعمل بذهنية جديدة، للخروج من الازمة الاقتصادية التي نتجت عن عوامل عدة منها تداعيات النزوح السوري، داعيا الدول الاوروبية الى تفهم موقف لبنانن الداعي الى تسهيل العودة الامنة للنازحين السوريين الى المناطق المستقرة في سوريا، وتقديم المساعدات للسوريين في بلدهم لان ذلك يشجعهم على العودة اليها والمساهمة في اعادة اعمارها.

ولفت عون، خلال استقباله رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في بعبدا، الى ان لبنان واجه الارهاب الذي استهدف ارضه وحدوده وتمكن من القضاء على التنظيمات الارهابية، مشيرا الى ان لبنان لا يتدخل في النزاعات بين الدول.

واشار الرئيس عون الى ان لبنان ملتزم تطبيق القرار 1701 وينسق مع قوات “اليونيفيل”، للمحافظة على الاستقرار والامن في الجنوب وزرع الطمأنينة في نفوس السكان.

وأكد عون حرص لبنان على تعزيز العلاقات المميزة، التي تجمع بين لبنان وايطاليا في المجالات كافة، منوها بالتعاون القائم بين البلدين على مختلف المستويات لاسيما منها المساهمة الايطالية في حفظ الامن والاستقرار في لبنان، من خلال المشاركة في قوات “اليونيفيل”، اضافة الى برامج التدريب في الجيش اللبناني ولواء الحرس الجمهوري، والعلاقات الاقتصادية والثقافية والتجارية.

وعرض رئيس الجمهورية لرئيس وزراء ايطاليا للاهداف التي دفعت لبنان الى العمل لانشاء ” اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار” التي باتت تحظى بدعم عربي ودولي، لانها تهدف الى تفعيل الحوار بين الشعوب والاعراق والطوائف والحضارات وتعميم هذه الثقافة.

وحمّل الرئيس عون الرئيس كونتي تحياته الى الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريللا متمنيا له التوفيق.

كونتي

وكان رئيس الوزراء الايطالي اعرب عن سعادته لزيارة لبنان، مؤكدا على اهمية تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، لاسيما وان ثمة قيما واهدافا مشتركة تجمع بين البلدين.

واكد ان ايطاليا تقف دائما الى جانب لبنان انطلاقا من القواسم المشتركة بين البلدين. وهنأ الرئيس كونتي الرئيس عون بتشكيل الحكومة الجديدة، مشددا على ان بلاده ستواصل دعمها للامن والاستقرار في الجنوب من خلال مشاركتها في “اليونيفيل”، مبديا الاستعداد لاي دور يطلب من ايطاليا لتعزيز الحوار الوطني اللبناني بعيدا عن التدخلات الخارجية.