IMLebanon

أبو الغيط في بيروت وعودة سوريا في صلب محادثاته

يصل امين عام جامعة الدول العربية احمد ابو الغيط الى بيروت الاثنين المقبل لتقديم التهاني بولادة الحكومة، ويلتقي الرؤساء الثلاثة.

وبحسب معلومات “المركزية”، فان ابو الغيط سيُسلّم رئيس الجمهورية ميشال عون دعوةً لحضور القمة الاورو-المتوسطية المقررة في 24 و25 الجاري في مصر والتي يغيب عنها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لارتباطه بمسائل داخلية، كما سيتطرّق اللقاء الى القمة العربية الدورية المقررة في تونس نهاية اذار المقبل والاتصالات الجارية من اجل اعادة سوريا الى الجامعة العربية، علماً ان ابو الغيط يُكرر في اكثر من مناسبة ان عودتها تتم بقرار عربي جامع وهو ما ليس متوفّراً الى الان”.

وتوضح المعلومات “ان لبنان لم يحسم بعد مشاركته في قمة شرم الشيخ التي تبدأ اعمالها رسمياً في 25 الجاري بعد اكتمال وصول الوفود المشاركة في 24 منه، ولم يُقرر بعد مستوى المشاركة فيها اما بوفد يرأسه رئيس الجمهورية او وزير الخارجية جبران باسيل”.

وتشير معلومات “المركزية” الى “ان وزراء الخارجية الذين اجتمعوا في بروكسل الاسبوع الفائت للبحث في ازمة النزوح السوري وكيفية مساعدة الدول المُضيفة، لاسيما لبنان، لم يتّفقوا بعد على مقاربة ازمة النزوح، خصوصاً حول مصطلحي “العودة الآمنة” (يعتمده لبنان الرسمي) او “العودة الطوعية”، من هنا فان مشاركة لبنان في قمة شرم الشيخ لم تُحسم بعد بانتظار اتّضاح الموقف حول مقاربة ازمة النزوح”.