IMLebanon

مادورو: الولايات المتحدة تسعى للقضاء على سيادة فنزويلا

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو “استعداداه لدعم “آلية مونتيفيديو” الخاصة بتسوية الأزمة التي تمر بها فنزويلا”، متهما “الولايات المتحدة بالسعي للقضاء على سيادة بلاده”.

وقال، في خطاب متلفز: “آلية مونتيفيديو تطلق الحوار بين الفنزويليين في جو من الاحترام بمساعدة أشقائنا في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي”، مؤكدا استعداده لـ “الدعم الفوري لأي إجراء يقود نحو الحوار والتفاهم بين الفنزويليين”.

ولفت إلى أن “الاتحاد الأوروبي لا يستمع لما تقوله السلطات الفنزويلية”، معربا عن “رغبته في أن يتوقف عن اتباع المواقف المتطرفة للوبي اليميني”.

وأشار إلى أن “استقلال البلاد وسيادتها يتعرضان لمحاولة تدميرهما بذريعة إيصال المساعدات الإنسانية”، متهما “الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب بالوقوف وراء هذه الخطة”.

وتابع: “إن الخطة الخاصة بفنزويلا تشبه بدرجة أو بأخرى ما تم القيام به في ليبيا للاستيلاء على مواردها الطبيعية”، مضيفا: “هناك محاولة لزعزعة الاستقرار في بلادنا لكنها لن تعود إليهم بنجاح”.

وشدد على أن “الولايات المتحدة لا إمكانية لديها لتبرير عدوان محتمل ضد فنزويلا”، مشيرا إلى أنه “تم للتو جمع حوالي مليوني توقيع ضد التدخل العسكري الأميركي في البلاد في إطار مبادرة مناسبة أطلقها مؤخرا”.

وأردف، في الختام، أنه “لا يرى أي سبب لإطلاق سباق رئاسي مبكر في بلاده إلا أنه جدد دعمه لتنظيم انتخابات تشريعية في وقت قريب”.