IMLebanon

هكذا سيجيب ترامب الكونغرس بخصوص مقتل خاشقجي

يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجديد دفاعه عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في إجابته عن أسئلة الكونغرس بشأن قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، وفق ما أكد مصدر مطلع لشبكة “سي إن إن”.

وذكر المصدر المطلع على خطط البيت الأبيض، أن “إدارة ترامب تعتقد أن “الضغط يتلاشى”، ومن المتوقع أن يكرر الرئيس موقفه السابق وينفي وجود أدلة قاطع تثبت مسؤولية الأمير محمد عن عملية اغتيال خاشقجي أو أي صلة له بها.”

وشدد المصدر على أن البيت الأبيض “سيلتزم بالقانون بطبيعة الحال” وسيحترم الموعد النهائي، الجمعة، الذي طرحه له الكونغرس في العاشر من تشرين الاول للإجابة عن أسئلة المشرعين المتعلقة بقضية خاشقجي، والبت إن كان ولي العهد السعودي متورطا فيها.

وبعد عدة روايات متناقضة، اعترفت السعودية في شهر تشرين الأول، الماضي أن خاشقجي، الصحافي المتعاقد مع صحيفة “واشنطن بوست” والمقيم خارج المملكة، قُتل داخل مبنى قنصلية الرياض في اسطنبول التركية على أيدي فريق أمني قدم من السعودية.

ووجهت النيابة السعودية اتهامات بالتورط في اغتيال الصحفي إلى 11 شخصا وطالبت بإعدام خمسة منهم، لكن بعض الدول، وفي مقدمتها تركيا، تتهم المملكة بمحاولة التستر على المسؤولين الرئيسيين عن القضية.

وتعرض ترامب على خلفية القضية لضغوط قوية من قبل المشرعين الأميركيين المطالبين باتخاذ إجراءات قاسية بحق المسؤولين عن مقتل الصحافي.