جيرار: نعمل على رفع العقبات تدريجا لعودة النازحين

بحثت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن مع ممثلة مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان السفيرة ميراي جيرار في الملفات المشتركة بين وزارة الداخلية ومفوضية اللاجئين.

وقالت جيرار بعد اللقاء: “كان اللقاء ممتازا ووجهات النظر متطابقة. وتناولنا مسألة العمل مع البلديات في ما يتعلق بالمجتمعات المضيفة في المناطق اللبنانية كافة، إضافة إلى عملية تسجيل الولادات الحديثة في السجلات وهو أمر أساسي قامت وزارة الداخلية اللبنانية بعمل جبار فيه ونحن ننوه به”.

وأضافت: “تم التطرق إلى العمل المشترك في ما يتعلق بملف عودة النازحين إلى المناطق الآمنة، وكيفية العمل لرفع العقبات تدريجا للسماح لأكبر عدد من النازحين بالعودة إلى بلدهم”.

كما عرضت الحشن للأوضاع اللبنانية-المصرية مع سفير جمهورية مصر العربية نزيه النجاري. وكانت مناسبة تم فيها عرض العلاقات بين البلدين وشؤون ذات اهتمام مشترك.

وقال، بعد اللقاء: “سعدت كثيرا بلقاء وزيرة الداخلية مع وفد من السفارة المصرية، وقد اطلعت منها على ما تفكر أن تقوم به في المرحلة المقبلة”، مؤكدا أن “هناك إمكانا كبيرا للتعاون وتقديم الدعم لوزارة الداخلية”.

وأضاف: “لن ندخر أي جهد في تقديم الدعم، كما هو الحال في مختلف المجالات. لدينا قدرات يمكنها أن تكون مفيدة جدا بالنسبة إلى وزارة الداخلية ونتمنى لها التوفيق. وهناك مساعدات تقنية من مختلف الأنواع في مسائل تتعلق بالتدريب وبأمور مختلفة والوزيرة تدرس الآن مجمل القضايا المطروحة في الوزارة، ونحن جاهزون لتقديم أي دعم من خلال الخبرات التي نملك في مصر”.