IMLebanon

اعتصام لمالكي لوحات النقل الخارجي على طريق ضهر البيدر

نفّذ تجمّع مالكي لوحات النقل الخارجي في لبنان اعتصامًا على طريق ضهر البيدر، بحيث ركنوا الشاحنات على جانب الطريق الدولية، مما تسبّب بزحمة سير وعملت القوى الأمنية على تسهيل مرور السيارات.

وخلال الاعتصام، وزّع التجمّع بيانًا لفت فيه إلى أن “بعد القرار الصادر عن وزارة الداخلية والبلديات بوقف العمل بلوحات النقل الخارجي، يواجه أصحاب هذه الشاحنات العديد من المشاكل التي تعوّق عملهم وتؤثر على لقمة عيشهم”.

ولفت البيان إلى “بعض المطالب والمقترحات والمشاكل مثل لوحات النقل الخارجي وقرار وقف الشاحنات والطلبات التي تحملها، وعدم إصدار هيئة إدارة السير لوحات عمومية منذ أكثر من عشرين عامًا، أي عام 1989، واحتكار بعض المتمولين لوحات النقل العمومية بحيث أصبح سعر اللوحة أكثر من 80 مليون ليرة، وهذا ما يؤدّي إلى عدم تمكنّنا من شراء هذه اللوحات، في حين أن تسعيرتها الصادرة عن هيئة إدارة السير 12 مليون ليرة، وكذلك النظر في موضوع دخول الشاحنات الأجنبية الفارغة إلى داخل الأراضي اللبنانية لنقل البضائع”.

وطلب المعتصمون من المعنيين “إصدار لوحات عمومية صادرة عن هيئة إدارة السير والنظر في أوضاع الشاحنات التي سبق لها أن استحصلت على لوحات نقل خارجي حيث إنهم تكبّدوا مصاريف طائلة بدل رسوم التسجيل، وإعطاء مهلة لأصحاب الشاحنات المسجّلة كنقل خارجي إلى حين إيجاد حلول قانونية ووقف العمل بالقرار الصادر عن وزارة الداخلية بملاحقة هذه الشاحنات وحجزها، وكذلك السماح لهذه الشاحنات بسداد رسوم الميكانيك المتوجبة عليها”.

وتمنى المعتصمون من “المعنين النظر في هذه المشاكل والمطالب لما فيه مصلحة هذا القطاع الحيوي، آخذين في الاعتبار الاوضاع الاقتصادية القاهرة”.

وكان عدد من تجمع مالكي النقل الخارجي التقوا عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب هادي أبو الحسن وعرضوا عليه “المشاكل التي يعانيها هذا القطاع”، طالبين منه “العمل على حلها وخصوصًا في ظل هذه الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد”.