IMLebanon

توقعات بنمو ودائع المصارف اللبنانية بين 7 و8 مليارات دولار

اعلن مصرفي لبناني كبير إن من المتوقع نمو ودائع البنوك المحلية اللبنانية بوتيرة ”معتدلة“ تتراوح بين سبعة وثمانية مليارات دولار في 2019 مقارنة مع 5.6 مليار دولار في 2018.

ولفت فريدي باز المسؤول التنفيذي الكبير في بنك عوده الى إن الثقة تحسنت في لبنان منذ أن شكّل رئيس الوزراء سعد الحريري الحكومة، قائلا إن تشكيل الحكومة ”بحد ذاته يطلق زيادة في التدفقات الداخلة”.

وقال باز لرويترز “لذا نفترض أن زيادة معتدلة بثمانية مليارات دولار في قاعدة الودائع أمر معقول (لعام 2019)، نحو سبعة إلى ثمانية مليارات دولار”.

وأضاف: “يتجاوز النمو المتوقع في الودائع ما هو ضروري لمواجهة الاحتياجات التمويلية الإضافية للاقتصاد المحلي”، مشيرا الى إن تلك الاحتياجات تبلغ إجمالاً نحو ستة مليارات دولار للقطاعين العام والخاص.

وأشار باز، الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة ومدير استراتيجية المجموعة، إلى أن التدفقات الداخلة سترتفع أكثر إذا مضت الحكومة قدما في الإصلاحات الاقتصادية المتعَهّد بها. وقال إن تنفيذ إصلاحات تأخرت طويلا، بما في ذلك في قطاع الكهرباء اللبناني، ”ستُترجم حتما إلى زيادة التدفقات الخاصة المتجهة إلى لبنان”. وأضاف ”نحن في وضع الترقب والانتظار. نؤمن بمنح الحكومة الجديدة فترة سماح للمئة يوم الأولى“.