IMLebanon

رئيس بلدية لندن: لإرجاء “بريكست”

حضّ رئيس بلدية لندن صادق خان رئيسة الحكومة تيريزا ماي على إرجاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، محذّرًا من أن لم يعد أمامها وقت للعمل على اتفاق انسحاب.

وقال خان المنتمي إلى حزب العمال المعارض، لوكالة “فرانس برس”: “من الواضح أنه ليس بإمكاننا التوصل إلى اتفاق مجد يحظى بموافقة البرلمان بحلول 29 آذار”.

وأمل في أن “تنظر رئيسة الوزراء بمنطق وإما أن تمدد فترة المهلة المذكورة في المادة 50 أو التراجع عن المادة 50”.

والمادة 50 هي تشريع أوروبي فعّلته بريطانيا في 2017 لبدء عد عكسي يستمر سنتين لتنفيذ “بريكست”، والذي ينتهي في 29 آذار.

وتقف بريطانيا على عتبة المغادرة من دون اتفاق بعد أن رفض النواب بشكل ساحق اتفاقًا أبرمته ماي مع الاتحاد الأوروبي نهاية العام الماضي.

وتسعى ماي إلى إدخال تعديلات على الاتفاق وتأمل الحصول على موافقة البرلمان عليها بحلول 12 آذار.

وخان، الذي يؤيد بشدة إجراء استفتاء ثان على الانسحاب، رأى أن تجميد العملية بالتراجع عن المادة 50 من جانب واحد أفضل طريقة ممكنة للمضي قدما.

وقال: “لنوقف الساعة”، مضيفًا أن “الاتفاق الذي تفاوضت عليه رئيسة الوزراء، حتى إن كانت قادرة على تحسينه، اتفاق سيئ. البرلمان امام طريق مسدود”.

وتابع: “في هذه الظروف، أعتقد أنه يتعين السماح الشعب البريطاني بالتعبير عن رأيه”، وسأل: “لماذا يخشى المؤيدون لـ”بريكست” إلى هذه الدرجة السماح للشعب البريطاني بالتعبير عن رأيه”؟

ووافق البرلمان البريطاني الأربعاء على منح رئيسة الوزراء المزيد من الوقت للعمل على خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي بعد أن وعدت بأنها يمكن أن تؤجل الخروج عند الضرورة، إلا أن زعماء الاتحاد الأوروبي حذّروا من أن أي تأجيل سيكون بشروط.