IMLebanon

جولة تفقدية لمرفأ الصيادين في ميناء طرابلس وشاطئ عرمان

تفقد الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير والمدير العام للنقل البحري والبري المهندس عبد الحفيظ القيسي مرفأ الصيادين في ميناء طرابلس، بتوجيهات من رئيس الحكومة سعد الحريري، رافقهم رئيسة مصلحة النقل البحري الهام خباز ورئيس ميناء طرابلس عامر بيضا ورئيس مركز الأمن العام في مرفأ طرابلس الرائد إيلي عيسى.

كما تفقد اللواء خير والوفد المرافق السنسول البحري، واستمعوا إلى مطالب الصيادين الذين تمنوا عليهم “السعي لإزالة النفايات والأوساخ من حوض المرفأ”.

واطلع اللواء خير والقيسي على أوضاع المرفأ والشؤون الملاحية وناقشا المخطط التوجهي المستقبلي للمرفأ الذي يلحظ اقامة مراكز داخل حرمه لكل الأجهزة الأمنية والإدارية والجمركية المعنية بعمل المرفأ.

بعد ذلك تفقد خير والقيسي والوفد المرافق شاطئ عرمان في المنية، وكان في استقبالهم النائب عثمان علم الدين، وجالوا على طول الشاطىئ للاطلاع ميدانيا على المنطقة البحرية المزمع إنشاء كورنيش بحري ومرفأ للصيادين عليها.

ولفت النائب علم الدين إلى أن “زيارتنا لكورنيش بحر المنية جاءت بتوجيه من رئيس الحكومة سعد الحريري الذي كلف الهيئة العليا للإغاثة الاستطلاع ميدانيا على المنطقة البحرية لإمكانية انشاء كورنيش بحري بحسب المرسوم السابق”.

وشدد على “أهمية هذا المشروع اقتصاديا واجتماعيا وسياحيا بالنسبة لمنطقة المنية، خصوصا أن هذه المنطقة لا تمتلك سوى هذا المنفذ لتطورها وازدهارها”. كما استطلعنا “إمكانية إنشاء موقع مناسب لإقامة مرفأ للصيادين”، أملا بـ”توجيه من الرئيس الحريري أن نصل إلى نتائج إنمائية ملموسة للمنطقة”.

بدوره، قال خير: “نتحرك دوما بطلب وتوجيه من الرئيس سعد الحريري وبالتنسيق مع المدير عبد الحفيظ القيسي ووزارة الأشغال، وقد لاحظنا أن هناك بعض المطالب في مرفأ طرابلس وانتقلنا إلى منطقة المنية التي ضربتها العاصفة وتعرضت لأضرار كبيرة، وعلينا ان نحول هذه الأضرار إلى مشاريع منتجة سياحيا واقتصاديا عبر إنشاء كورنيش بحري، وعلينا اختيار الموقع المناسب لإنشاء مرفأ للصيادين يلبي حاجات الناس”.

وأكد أن “توجيهات الرئيس الحريري تلزمنا جميعا، الوقوف إلى جانب الصيادين والاهتمام بأوضاعهم ومساعدتهم للاستفادة من هذه المرافق الحيوية وتقديم كل ما يمكن لهم من أجل تحسين أوضاعهم وحماية أرزاقهم”.

وقال القيسي: “حضرنا ملف التلزيم من أجل اتمام المرحلة النهائية لمرفأ الصيادين في طرابلس عبر إزالة الأوساخ من عمق الحوض وإنشاء الأرصفة العائمة والأرصفة المحيطة به، ونحن متفائلون لكنا ننتظر الاعتمادات السنوية المرصودة لنا من قبل الوزارة وبمجرد صدور الاعتمادات اللازمة لتلزيم هذه المشاريع وإطلاق المناقصة سنباشر بالأعمال وننجزها في فترة قصيرة”.

وأوضح أن “هذه المشاريع مهمة جدا للصيادين الأكثر فقرا، ونأمل أن تبصر النور قريبا”، مؤكدا أن “زيارتنا أتت بتوجيه من الرئيس الحريري وبالتنسيق مع وزارة الأشغال للكشف عن المنطقة ودرس الإمكانيات المتوفرة لإنشاء كورنيش بحري في المنية التي لا تمتلك أي منفذ للناس من أجل تطويرها وازدهارها”.

وأضاف: “سنتابع كل الأعمال من أجل تنظيف الأنابيب والأعمال التكميلية للمرفأ لمساعدة الصيادين، وهذا المشروع موجود في ملف تلزيم واحد، يعتبر المرحلة الأخيرة من الأعمال المطلوبة للمرفأ. نأمل أن ننفذ كل هذه المشاريع في وقت ليس ببعيد”، واعدا “بمجرد صدور الاعتمادات سنطلق المناقصة على أمل تنفيذها في أسرع وقت ممكن”.